علاج ورش ١٤٠ ألف و٥٠٣ رأس ماشية وتحصين ١٦٨ ألف من الحيوانات والطيور

 



علاج ورش ١٤٠ ألف و٥٠٣ رأس ماشية وتحصين ١٦٨ ألف من الحيوانات والطيور .

 

تحرير ١٢٣ قضية متنوعة وإعدام ٧٥٧ كجم لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي .

 

البحيرة – سعد زيدان

   

أكد اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة على الإهتمام الكامل بالحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير التحصينات اللازمة لها للعمل على تنميتها والمساهمة في توفير الغذاء الصحي والآمن أمام المواطنين،  بالإضافة إلى تكثيف الحملات لضبط الأسواق والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة ومدى إلتزام محلات الجزارة بالذبح بالمجازر الحكومية .

   

كما أستعرض اللواء المحافظ جهود مديرية الطب البيطري بقيادة الدكتور أحمد عيادة خلال شهر يناير الماضي والتي أسفرت عن علاج إجمالي ١٤٠٥٠٣ رأس ماشية بما فيها الحالات التي تم رشها والحالات التي تم علاجها ضد الطفيليات الداخلية .

 

كما تم التأمين على ٩٧٢٠ من الماشية، وبلغت أعداد الحيوانات التي تم ترقيمها وتسجيلها بدائرة المحافظة ١٤٢٦٢ حيوان وعدد ما تم إستخراجه من بطاقة تسجيل الحيوان بالوحدات واللجان ١٤٥٨٦ بطاقة  وإستخراج ١٠٠٨١ بطاقة بدل فاقد .

   

كما قامت إدارة الوقاية بتحصين ١٦٨ ألف و٤٨ من رؤوس الماشية والطيور عبارة عن ( ١٥٣٢٣ ضد مرض الحمى القلاعية - حمى وادى متصدع ١٤٠٥٤٤ - جدري الضأن والجلد العقدي ٥٦٩ - تسمم دموي زيتي ماشية ٣٦٠٩ - طاعون المجترات الصغيرة ٣١٠٥ - جدري الماشية ١٢٣ - إجمالى الطيور المحصنة ضد مرض إنفلونزا الطيور ٤٧٦٦ ) .

   

كما أكد د أحمد عيادة  مدير مديرية الطب البيطري أن عدد المذبوحات خلال شهر يناير الماضي بلغت ٨٢٢٦ ذبيحة وتم عمل ١٢٣ قضية متنوعة للحوم غير صالحة والذبح خارج المجازر، كما بلغت كمية اللحوم المخالفة ١٠٠٥ كجم وكمية اللحوم التي تم إعدامها ٧٥٧ كجم .

     

كما قامت إدارة الصحة العامة والأمراض المشتركة بإختبار ١٥٢٤ لمكافحة مرض البروسيلا بـ ١٥ حالة إيجابية كما تم إختبار ١٣٦٢ ضد مرض الدرن البقري .

   

ومن جانبها قامت إدارة التلقيح الصناعي بإجراء التلقيح الصناعي لـ ٣٧٠٦ ومتابعة ٢٠٠ حيوان كما بلغت عدد الولادات من الأبقار والجاموس التي تم متابعتها ٦٠ حالة .

 

كما قامت إدارة الرعاية التناسلية من إجراء فحوص الحمل ونقص الخصوبة وأمراض الضرع وأمراض العجول الحديثة وأمراض ما بعد الولادة لـ ٥٠٨٨ من الأبقار والجاموس والأغنام .

   

هذا ويوجه اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة بإستمرار جهود مديرية الطب البيطري فى مجال الوقاية والرعاية البيطرية والتناسلية والأمراض المشتركة والمجازر والتفتيش على اللحوم وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها والعمل على سد العجز منها وتوفير البروتين الحيواني بصورة آمنة لمواطني المحافظة .

اكتب تعليق

أحدث أقدم