دور المحليات فى مواجهة المشكلة السكانية فى ندوة بمركز اعلام دمنهور




البحيرة : منار المغربى وايمان حمودة

فى اطار العمل بالمحاور الاعلامية للهيئه العامة للاستعلامات واستهدافا لرفع الوعي لدى مختلف فئات المجتمع بتداعيات المشكلة السكانية واثارها السلبية على عجلة التنمية و الاقتصاد المصرى و الدور المنوط بالمجالس المحلية لمواجهة هذه المشكلة والحد منها ، عقد مركز اعلام دمنهور برئاسة  أميرة الحناوي بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور ندوة بقاعة مجلس قرية افلاقة حول:

 ( دور المحليات فى مواجهة المشكلة  السكانية) 

حاضر فيها كامل غطاس (رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور) وشارك فى فعاليات اللقاء

حمدى الشرقاوى (  رئيس مجلس قرية افلاقة )

وعدد كبير من موظفى الوحدة المحلية وبعض المترددين عليها

افتتح الندوة الاعلامى السيد عبد الجواد مسئول الاعلام السكانى بمركز إعلام دمنهور موضحا أن هذا اللقاء يهدف إلى رفع  الوعى لدى مختلف فئات المجتمع بتداعيات المشكلة السكانية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع وابراز دور الوحدات المحليه فى مواجهة تلك الآثار .  

ثم تحدث م كامل غطاس رئيس الوحدة المحلية حول عدة نقاط منها: 

أوضح مفهوم المشكلة السكانية وهو عدم التوازن بين عدد السكان وبين الموارد والخدمات المتاحة وأن الزيادة  السكانية تجعل المواطن لا يشعر بالآثار الايجابية للاصلاح الاقتصادى الذي تقوم به الدولة.

 * أكد على دور الوحدات المحلية بمختلف المدن والقرى فى التوعية بمخاطر المشكلة السكانية واهمية استخدام وسائل تنظيم الاسرة من أجل خفض النمو السكانى والحد من الزيادة السكانية من خلال عمل مشروعات تنموية  للمواطنين بالقري لرفع مستوى المعيشة وتحسين دخل الاسرة المصرية وتوفير فرص عمل للمرأة المعيلة لتمكين المرأة وتقليل الانجاب بشكل مباشر . وذلك من خلال المبادرة الرئاسية (حياة كريمة ).

*اشار الى أن الوحدات المحلية أكثر من يشعر بمشكلة الزيادة السكانية وذلك من خلال تعاملاتهم اليومية مع المواطنين  أو من خلال ما يلمسوه من تعديات على الرقعة الزراعية لبناء المساكن عليها .

 *وفى نهاية كلمته أكد على  أهمية تغيير ثقافة المواطنين فيما يخص مشكلة الزيادة السكانية للسيطرة عليها وتغيير المفاهيم والموروثات الاجتماعية الخاطئة مثل( العيال عزوة ، الولد سند، يغلبك بالمال اغلبيه بالعيال، تفضيل الذكور على الاناث ...... وغيرها ) ومن ثم استفادة المواطن بمعدلات التنمية التى تحققها الدولة.

وأيضا اهمية دور وسائل الإعلام بمختلف أنواعها فى دعم جهود وخطط الدولة لمواجهة الزيادة السكانية وتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان 2030.




اكتب تعليق

أحدث أقدم