اهتمام الرومان بالألهة والحرص على ارضائها رسالة ماجستير للباحثة هدير يونس باداب دمنهور

 

 


البحيرة : كريم القسطاوى 

 

مناقشة الباحثة هدير رافت عبد النبي يونس في الرسالة المقدمة منها لنيل درجة الماجستير في الآداب بنظام الساعات المعتمده من قسم الاثار والدراسات اليونانية والرومانية شعبة الاثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة دمنهور في موضوع  التقدمات الحيوانية علي اللوحات النحتية في ايطاليا منذ القرن الثالث قبل الميلاد حتى أواخر القرن الثالث الميلادى

تحت اشراف ا.د  محمد السيد عبد الغني أستاذ التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

ا.د : عبير عبد المحسن قاسم

أستاذ ورئيس قسم الاثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة دمنهور

ويناقشها كل من ا.د  ابراهيم سعد صالح أستاذ الاثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة طنطا

د  فتحية فتحى السلامى  أستاذ مساعد بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

وتناولت الباحثة أن الفن جزء لا يتجزأ من حياة الإنسان وبالأخص فن النحت حيث أنه يعكس لنا أنماط الحياة والعادات والمعتقدات الدينية وذلك من خلال التماثيل أو اللوحات النحتية.

وكان من أهم اللوحات النحتية التى برع الفنان الرومانى في تصويرها سواء على جدران المعابد أو المذابح هى اللوحات التى تصور أداء الطقوس الدينية الخاصة بالاعياد أو المناسبات الرسمية أو حتى مواكب النصر .

وكانت طقوس العبادات لا تتم إلا بتقديم هدية أو أضحية للألهة وذلك لكسب رضاها أو اتقاء غضبها وكان يراعي في هذه الاحتفالات إجراء طقوس الأضحية بصورة ملائمة.

كما أن لفظ Religio يعني أداء الطقس الديني بعناية .

كانت الصلوات العامة يرأسها مجموعة من الكهنة يرأسها جميعا كاهن عظيم .

وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلى حيث يتم عمل دراسة للتقدمات الحيوانية بوصف الأعمال الفنية وصفا تحليليا وبالتالى نتمكن من معرفة أدق التفاصيل الخاصة بالتقدمات الحيوانية .

وتهدف الدراسة إلى حصر الأعمال الفنية التى تصور مناظر التقدمات الحيوانية وإبراز اهتمام الرومان بالألهة والحرص على ارضائها






اكتب تعليق

أحدث أقدم