محافظ البحيرة يشهد أعمال موسم حصاد الذهب الأصفر ويتفقد أعمال لجان التسليم بصوامع القمح بزاوية غزال بدمنهور.

 



محافظ البحيرة يشهد أعمال موسم حصاد الذهب الأصفر ويتفقد أعمال لجان التسليم بصوامع القمح بزاوية غزال بدمنهور. 


توريد ٢٣٠٢٦ طن قمح لشون وصوامع المحافظة.

البحيرة - ايمان جبرالله وايمان حمودة

تقدم اللواء هشام آمنة  محافظ البحيرة، بالعزاء لفخامة السيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ولقواتنا المسلحة الباسلة وأسر الشهداء الذين ارتقوا شهداء في الهجوم الإرهابي الجبان أمس بسيناء، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، مؤكداً أن هذة الأعمال الخسيسة لن تنال من قوة وصلابة الدولة المصرية وأن القوات المسلحة لن تتخاذل فى تطهير واستئصال الإرهاب من سيناء الحبيبة. 

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها اللواء المحافظ صباح اليوم لمتابعة أعمال توريد القمح وتفقد لجان التسليم والتوريد بصومعة تخزين الغلال بزاوية غزال بمركز دمنهور والمخصصة لتخزين القمح وتقدر سعتها التخزينية بنحو ٦٠ ألف طن، وتضم عدد ١٢ خلية سعة كل منها ٥ آلاف طن.

هذا وقد أكد اللواء المحافظ أن البحيرة تُعد من أكبر محافظات مصر الزراعية، حيث يتم زراعة ١.٩ مليون فدان منهم ٦٣٧ ألف فدان قمح، مشيراً أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لإستلام القمح يبلغ ٣٥ شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لإستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو ٥٧٣٧٤٠ طن قمح.

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة ٢٩ شونة خرسانية بطاقة ٣٣٦٧٤٠ طن، بالإضافة لوجود ٦ صوامع تضم ٤٨ خلية وبطاقة تخزينية إجمالية ٢٣٧.٠٠٠ طن لإستقبال الكميات الموردة مشيراً أن إجمالي الكميات الموردة من الأقماح حتى صباح اليوم الأحد ٢٠٢٢/٥/٨ بلغ ٢٣٠٢٦ طن من الأقماح المحلية حيث تم إستلام  ٨٥٧٨ طن أمس.

وتابع آمنه أعمال لجنة الاستلام الخاصة بالقمح المشكلة لتحديد درجة النقاوة كما تفقد اعمال تفريغ القمح وميزان البسكول بالصومعة، وغرفة التحكم الآلي التي توضح سير القمح من بداية دخوله حتى الصرف، وكذا التأكد من جودة الأقماح المودرة. 

وإلتقى المحافظ عدداً من الموردين للقمح الذين أشادوا بالجهود المبذولة، وعدم وجود أى عقبات تواجههم وتابع تطبيق الإجراءات الإحترازية وأعمال الفرز والإستلام وتحديد نوعية الأقماح الموردة عن طريق اللجنة المشكلة من مديريتي التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء وجمعية القبانية وممثلين عن الجهات المسوقة وذلك لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم. 

ووجه اللواء المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف كافة مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

مشيداً بجهود مديريتى الزراعة والتموين فى تحقيق أعلى المعدلات هذا العام، والتى ساهمت فى خروج أعمال التوريد بشكل منتظم وبجودة أقماح ذات جودة عالية، وكذا استعدادت وجاهزية الصوامع والشون لإستقبال أعمال توريد الاقماح وتقليل الهدر والحفاظ على سلعة من أهم السلع الإستراتيجية بالدولة وذلك إستجابة لتوجيهات القيادة السياسية فى هذا الشأن. 

من الجدير بالذكر أن سعر توريد القمح المحلى هذا العام شهد زيادة عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة ٢٣ قيراط بسعر ٨٧٥ جنية ودرجة النقاوة ٢٣.٥ قيراط بسعر ٨٨٥ جنية للأردب.

رافق المحافظ  حازم الأشموني  السكرتير العام للمحافظة و كامل غطاس  رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور و مجدي الخضر  وكيل وزارة التموين وبدر محمد بدر - وكيل وزارة الزراعة و محمد عبد المجيد - وكيل وزارة التضامن الإجتماعي. 


اكتب تعليق

أحدث أقدم