رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن الدكتور رامز المصري عضو الإتحاد يرحمه الله

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن الدكتور رامز المصري عضو الإتحاد يرحمه الله



بقلم المفكرالعربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي ,
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
مما لاشك فيه أن الدكتور رامز المصري واحد من أبرز الأكاديميين المتخصصين في علوم البيانات والكمبيوتر في العالم، وهو العالم المصري، رامز المصري، رحل عن عمر يناهز 72 عام.
- د. رامز المصري، كان أحد المتميزين في مجاله حول العالم، وصدر له عدد كبير من المؤلفات والأبحاث الهامة اللي أفادت البشرية والمتخصصين في المجال، وكان نموذج مشرف للمصريين اللي تفوقوا وبرزوا في مجالات مختلفة في أنحاء العالم، لكن للأسف لم تستفد منه مصر الاستفادة المثالية،
- جامعة تكساس الأمريكية اللي كان بيدّرس بكلية الهندسة فيها، نشرت نعي للعالم المصري، على موقعها الإلكتروني، وورد في نصه: "كان رامز المصري باحثًا مشهورًا وعالمًا مرموقًا وباحثًا رائدًا في علوم قواعد البيانات، ومعلمًا متفانيًا مؤثرًا، ونموذجًا يحتذى به، وقائد هيئة تدريس فعال جدًا، وبصفته أستاذ مشهور ومحبوب، كان يعرف عنه أنه القدوة التي يحتذي بها، من أعضاء هيئة التدريس الذين يبدأون حياتهم المهنية، وقدم العديد من المساهمات التي لا تقدّر بثمن خاصة أنها تتميز بطول الأمد، والتي يشعر بأهميتها العديد من زملائه وطلابه السابقين ويمتنون لها".
****
- البروفيسور رامز المصري من مواليد أكتوبر عام 1950، محافظة الجيزة، ودرس علوم الكمبيوتر في كلية الهندسة جامعة إسكندرية واتخرج عام 1972، وبعدها حصل على الماجستير ثم الدكتوراه في مجال هندسة الحاسبات والتحكم الآلي من جامعة ستنفورد الأمريكية عام 1980، وكان عنوان رسالته للدكتوراه "تصميم ودمج نماذج البيانات"، وكان من أوائل الأبحاث في هذا الموضوع.
- الراحل أيضًا كانه له إسهامات مهمة في مجال علوم البيانات، منها دراسته عن إيجاد إطار هيكلي للنموذج العلائقي، واللي بقت بعد كدا جزء من معايير "SQL" وهي لغة برمجية قياسية بيتم استخدامها في إدارة قواعد البيانات وبتستخدم في الاستعلام عن البيانات ودمجها وتعديلها وتحديثها، كمان شارك في أبحاث متعلقة بقواعد البيانات المؤقتة، وفهرسة البيانات الضخمة، وشبكات الاستشعار، ولغات البرمجة وتكامل الأنظمة، واسترجاع المعلومات، وقاعدة البيانات الزمنية والذكاء الاصطناعي.
- رامز المصري، اشتغل عضو هيئة التدريس في معهد التدريب في علوم الكمبيوتر في جامعة بوتسدام بألمانيا، بين 1984 و 1985، وكمان اشتغل باحث ومستشار في بحوث الاتصالات في عدد من المراكز الأكاديمية، واشتغل كمان في عدد من شركات التكنولوجيا زي مركز هانيويل لعلوم الكمبيوتر اللي اشتغل فيه عالم أبحاث رئيسي، وكمان اشتغل أستاذ زائر في جامعة زيورخ للعلوم التطبيقية بألمانيا، ثم عضو هيئة تدريس في جامعة كلاريكسون الأمريكية، وأيضًا جامعة هيوستن بالولايات المتحدة.
- في عام 1990 بدأت رحلته في جامعة تكساس الأمريكية، بدأ كعضو هيئة تدريس كأستاذ مساعد، ثم أستاذ في 1994، لحد ما ترّأس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في الجامعة نفسها، واتخرج من تحت إيده عدد كبير من المتخصصين في المجال، وكمان أشرف على رسالات الدكتوراه لعدد كبير من الأكاديميين والمتخصصين.
- رامز المصري، حصل على جائزة روبرت كيو لي للتميز في التدريس، من كلية الهندسة، جامعة تكساس، في فبراير 1999.
عمل في عدد من مكاتب المحاماة، كمستشار لتحليل براءات الاختراع وقضايا التعدي عليها، وعلى حقوق مؤلفين البرمجيات.
- المصري نشر وشارك في كتابة عدد من الأبحاث والمؤلفات وصلت إلى 60 بحث وتم الاقتباس منها في أكتر من 800 بحث، وأبرز مؤلفاته كتاب "أساسيات نظم قواعد البيانات" مع العالم البارز في مجال قواعد البيانات شمكانت نافاث، وهو الكتاب الأهم في مجاله في الـ30 سنة اللي فاتت والباحثين اعتمدوا عليه في شغلهم، ووصل عدد مرات الاقتباس منه 3251 مرة، وتمت ترجمته للعديد من اللغات، وتم اعتماده رسميا في دول الهند وجنوب إفريقيا وأوروبا وأستراليا ودول جنوب شرق أسيا.
****
- جامعة تكساس أنشأت صندوق تكريم، تخليدًا لسيرته، وهيتم جمع المساهمات للمساهمة في دعم وتقديم المنح للطلاب في قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة.
والواقع أن مصر كانت في أمسّ الحاجة، للبروفيسور رامز المصري، من أجل الاستفادة بعلمه وخبرته في مجال تخصصه، و نتمنى الاستفادة من أبحاثه ومؤلفاته في هذا المجال ونتمنى الاستفادة من عقول أبناء مصر في جميع المجالات وتوفير بيئة علمية ومهنية جاذبة لهم ولغيرهم.

اكتب تعليق

أحدث أقدم