جنوب سيناء تشهد مشروعات تنموية غيرت وجه الحياة على أرض الفيروز خلال 8 سنوات (صور)





متابعة :محمد هشام 



بتوجيهات رئاسية شهدت أرض الفيروز خلال السنوات الـ 8 الماضية مشروعات تنموية حقيقية، في كل المدن غيرت وجه الحياة في جنوب سيناء.




اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أكد أن القطاع الزراعي أحد أبرز الركائز الأساسية التي تعتمد عليها المحافظة في قطاع التنمية.


وأشار المحافظ إلى أن إجمالي مساحات الأراضي المنزرعة في المحافظة بلغت 131 ألف فدان، لافتا إلى تخصيص 20 ألف فدان للمحافظة ضمن المشروع القومي لزراعة مليون ونصف المليون فدان.




وتشتهر المحافظة بزراعة (الزيتون والتين والنخيل والعنب والرمان والقمح والشعير)، بالإضافة إلى العديد من محاصيل الخضر.




وشهدت محافظة جنوب سيناء على مدارالسنوات الماضية العديد من مشروعات التنمية المتكاملة.


فقد تم الانتهاء من إنشاء مشروع التنمية المتكاملة لأهالي الوديان والتجمعات البدوية، بعدد 14 تجمعا بدويا على مساحة 760 فدانا، بتكلفة 129 مليون جنيه.


وضمت هذه المجتمعات زراعة 265 فدانًا بالخضراوات والفاكهة، وإقامة 120 صوبة زراعية، و6 مزارع سمكية، على مياه الآبار المالحة، الصالحة للاستزراع السمكي، حيث تنتج المزرعة 50 طنا سنويًا من الأسماك.


كما تم حفر 265 بئرا جديدة للزراعة، بمختلف وديان المحافظة للاعتماد على المياه الجوفية.


وتم دعم المحافظة بـ925 صوبة زراعية هدية لأهالي جنوب سيناء، يتم توفير التقاوي والشتلات للمزارعين مجانًا، وفقًا للاستثمارات المتاحة من وزارة التخطيط.

إنتاج سلالة من تقاوي بنجر السكر في سانت كاترين.


ونجحت جنوب سيناء في إنتاج أول سلالة من تقاوي بنجر السكر تحت الظروف الطبيعية لمدينة سانت كاترين، وإشهار أول جمعية تعاونية مركزية زراعية في المحافظة ومقرها طور سيناء.


إقامة تجمعات بدوية جديدة


وشهدت جنوب سيناء إنشاء وتطوير 7 تجمعات بدوية جديدة، في مدن (سانت كاترين - طور سيناء - رأس سدر) بالإضافة إلى مشروعات زراعية وآبار مياه وملاعب، وتمهيد ورصف الطرق، وإقامة مشروعات مناحل لإنتاج عسل النحل بإجمالي تكلفة 65 مليون دولار.




مشروعات رأس سدر


في مدينة رأس سدر تم الانتهاء من إنشاء 4 تجمعات بدوية جديدة، هي تجمع بدوي "الحمة" ووادي "أبو جعدة"، "السحيمي"، وتجمع بدوي "النهايات". 

التجمعات البدوية في طور سيناء وسانت كاترين.


وشهدت طور سيناء الانتهاء من إقامة تجمع بدوي "اسلا وعريق"، وسهل القاع، وفي مدينة سانت كاترين تم إنشاء تجمع بدوي "السعال"ن وبلغت إجمالي المساحة 5510 أفدنة.


أهداف إقامة التجمعات البدوية


وتهدف أعمال التطوير وإنشاء التجمعات الجديدة إلى خلق مجتمعات زراعية جديدة، ضمن مشروع حياة كريمة، وإتاحة فرص عمل حقيقية لأهالي هذه التجمعات البدوية.  


تكلفة مشروعات المحاور والطرق في جنوب سيناء


كانت جنوب سيناء إحدى المحافظات التي يقع على طرقها حوادث دامية، فكانت توجيهات الرئيس السيسي بإحداث طفرة غير مسبوقة في قطاع الطرق، وفتح محاور جديدة؛ باعتبار أن الطرق شريان حياة، تسهم في ارتفاع معدلات التنمية وزيادة حركة العمران.


وبلغت تكلفة مشروعات المحاور والطرق في جنوب سيناء 9 مليارات و162 مليونا و556 ألف جنيه.


أبرز مشروعات المحاور والطرق في جنوب سيناء


طريق «النفق – شرم الشيخ»


وانتهت المحافظة من تطوير ورفع كفاءة وازدواج الطريق الدولي، من عيون موسى في محافظة السويس وحتى شرم الشيخ، مرورًا بمدن المحافظة بطول 334 كيلومترا وعرض 68 مترا، ويتكون الطريق من اتجاهين كل اتجاه 3 حارات.


كما تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة وتوسعة طريق "وادي وتير" بطول 102 كيلو متر.


مشروعات الطرق في طابا 


كما شهدت جنوب سيناء الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة وترميم وإعادة رصف طريق (طابا ـ النقب) بطول 28 كيلومترا. 


كما تم تنفيذ أعمال تقوية وتوسعة وتغطية طريق (نويبع ـ طابا) بطول 60 كيلومترا، وتطوير ورفع كفاءة وازدواج طريق (دهب ـ نويبع)، بطول 75 كيلومترا؛ ليصبح اتجاهين بتكلفة إجمالية بلغت 576 مليون جنيه.


رفع كفاءة الطرق الداخلية في جنوب سيناء


تم رفع كفاءة الطرق الداخلية في مدن (شرم الشيخ –الطور – سانت كاترين – دهب) بإجمالي تكلفة 581 مليون جنيه.


وأيضا الانتهاء من رصف الطرق الداخلية في مدن (رأس سدر - أبوزنيمة - أبورديس - نويبع - طابا - سانت كاترين) بإجمالي تكلفة 30 مليونا و44 ألف جنيه.


جامعة الملك سلمان 


أقيمت جامعة الملك سلمان على مساحة 200 فدان، وتضم المرحلة الأولى 9 كليات، ومكتبات كبرى و25 مبنىـ لسكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة إلى ملاعب تنس وإسكواش وإستاد رياضي وصالات للألعاب متعددة الأغراض.


وتدعم الجامعة السياحة التعليمية بشكل كبير، دون الاعتماد على منتج سياحي أو سوق سياحية واحدة، خاصة أن الجامعة تستقبل الطلاب، من كل الدول العربية.




اكتب تعليق

أحدث أقدم