الاستاذ الدكتور ايهاب زيدان يكتب .... اضطرابات النوم و ارتفاع ضغط الدم

 

 


تشكل اضطرابات النوم سواء من نقص ساعات النوم أو النوم الكثير في ساعات النهار مشكلة كبيرة عند الكثيرين.

ننصح دائما بأن يحصل الانسان على سبع إلى ثمانِ ساعات من النوم كل ليلة و لذلك فان النوم أقل من ست ساعات يوميا يزيد التوتر واضطراب النوم المصاحب للسفر والعمل بنظام المناوبة وغير ذلك من اضطرابات النوم من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، أو يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل السِمنة وداء السكري، وقد يؤدي تكرار قلة النوم إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال والبالغين.

وكلما قلت فترات النوم، ارتفع ضغط الدم و الأشخاص الذين ينامون ست ساعات أو أقل يكونون أكثر عُرضة لارتفاع ضغط الدم، و من كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم فان هذا يؤدي إلى عدم انتظام الضغط و ارتفاعه.

من ناحية أخرى لا ينبغي محاولة تعويض قلة النوم بالإفراط في النوم لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن؛ مما يؤثر سلبًا على صحة القلب، وإن كان بدرجة أقل من قلة النوم.

و قد أثبتت أحدث الدراسات الأمريكية و التي نشرت في جمعية القلب الأمريكية أن الافراط في النوم في ساعات النهار يسبب ارتفاع ضغط الدم، و علاج اضطرابات النوم هذه يسبب انتظام النوم و يسبب نقص معدلات المرض و معدلات الوفاة.

و لهذا فان النبي صلى الله عليه و سلم حبب الينا نوم القيلولة و هي أن ننام قليلا في النهار سنة عنه روى الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطب والخطيب في الموضح عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  (قيلوا فإن الشيطان لا يقيل) و يؤدي نوم القيلولة الى نقص هرمون الكورتيزون و الذي يسبب زيادة التوتر و القلق و  زيادة افراز مادتي الأدرينالين و النورأدرينالين و أيضا رفع نسبة السكر بالدم و ارتفاع ضغط الدم.

من الأسباب المحتملة لقلة النوم، والتي يمكن علاجها، والتي تساهم في ارتفاع ضغط الدم، هي  متلازمة الانسداد التنفسي النومي Obstructive sleep Apnoea Syndrome وهو اضطراب نومي يتكرر فيه توقف التنفس و بدؤه أثناء النوم، ويجب الرجوع إلى الطبيب في حال الشعور بالتعب حتى عقب النوم طوال الليل، وخاصةً إذا صاحب ذلك شخيرًا فقد يكون ذلك بسبب انقطاع النفس أثناء النوم، ويزداد بذلك خطر ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب الأخرى.

كما يؤدي أيضا ارتفاع ضغط الدم الشديد و المستعصي الى ارتشاح الرئتين و هذا يؤدي الى اضطرابات في النوم و نقص ساعات النوم لفترات طويلة أو الاستيقاظ أثناء النوم و الشكوى من ضيق في التنفس أو آلام في الصدر و عند علاج ارتفاع ضغط الدم و ارتشاح الرئتين بصورة جيدة يتم ضبط معدل النوم اليومي.

لذلك ينبغي استشارة الطبيب بشأن تحسين النوم، وخاصةً في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

بقلم: دكتور ايهاب زيدان

استشاري القلب و الأوعية الدموية

معهد القلب القومي

اكتب تعليق

أحدث أقدم