ترسيخ ثقافة الإبتكار والبحث العلمي في مجال التكنولوجيا تماشيًا مع خطة الدولة 2030 بمجلس جامعة دمنهور





البحيرة : ايه رزق وندى حمودة

 

برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الحميد السيد عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث تم عقد مجلس جامعة دمنهور بجلستة الأولى للعام الجامعي  ٢٠٢٢/٢٠٢٣ وبحضور أعضاء المجلس.

 

- وأكد المجلس على أهمية إستمرار جهود الجامعة فى الإستعداد لإستقبال العام الدراسي الجديد 2022/2023، وسرعة الإنتهاء من كافة عمليات الصيانة للمباني والمدرجات والقاعات الدراسية والمعامل، والتأكيد على معايير السلامة والأمان بكافة المنشآت الجامعية بالحرم الجامعي.

 

ووجه الدكتور عبد الحميد الشكر للسادة عمداء الكليات لدورهم الفاعل في تيسير إجراءات التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانويه العامه وتقديم الدعم الفني اللازم لهم أثناء اختيار رغباتهم.

مشيدا سيادته بالجهود المبذولة  لإجراء إختبارات القدرات بكليات الجامعة ،ومتابعتهم الدورية.

 

وإنطلاقا من توجيهات المجلس الأعلى للجامعات أكد سيادته على مجموعة من النقاط الهامة:

 

- التعاون مع وزارة الشباب والرياضة في الترويج لمهرجان "إبداع" للموسم الحادي عشر على التوالي، لطلاب الجامعة ، والذي يُشارك فيه العديد من طلاب الجامعات في 23 مجالًا ثقافيًا وعلميًا وفنيًا وأدبيًا، وذلك في إطار تدعيم الأنشطة الطلابية.

 

تنظيم الجامعة زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الإصطناعي للجهات المُتخصصة في مجال الذكاء الإصطناعي التابعة لوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ للإستفادة من إمكانياتهم وتوجيه قدراتهم وتنفيذ أفكارهم وتطبيقاتهم في مختلف المجالات، وذلك تماشيًا مع خطة الدولة للتنمية 2030 التي تستهدف ترسيخ ثقافة الإبتكار والبحث العلمي في مجال التكنولوجيا وتطوير الحلول لكافة التحديات المُستقبلية.

 

إستمرار إهتمام الجامعة بالمشاركة المُجتمعية بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة"، من خلال تنفيذ القوافل الشاملة الطبية والبيطرية والزراعية والندوات التثقيفية والفعاليات والأنشطة المختلفة.

 

زيادة جهود الجامعة في محو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار  تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

إستمرار الجامعة في ربط الخطط البحثية بالتحديات التي تواجه كل إقليم تنتمي إليه الجامعة جغرافيًا، وذلك في كافة المجالات الإقتصادية والإجتماعية والصحية والبيئية بكافة المحافظات، للمُساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة للدولة.

 

ربط منظومة البحث العلمى بالتعليم والصناعة، والمشاركة في صياغة حلول علمية للتحديات التى تواجه الدولة المصرية.

 

تعاون الجامعة مع مركز رعاية الموهوبين والنوابغ بوزارة التعليم العالى لتنظيم الفعاليات والأنشطة الرياضية والثقافية والفنية للطلاب، وكذلك دعم أصحاب المواهب المختلفة وإكتشافهم في المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية والرياضية ورعايتها، وتعميم برامج مُحددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتعزيز الإنتماء لديهم وتوعيتهم بمخاطر الأفكار غير السوية والمُتطرفة، تماشيًا مع الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارات والجهات المعنية بالدولة، لمُحاربة المفاهيم والأفكار التي تتنافى مع المُعتقدات الدينية السمِحة والموروثات الثقافية والمُجتمعية الأصيلة للشعب المصري.

 

إهتمام الجامعة بعقد شراكات دولية مع جامعات دولية مرموقة  والإهتمام بالبرامج الدراسية البينية وإضافة برامج دراسية جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

السعي لتقدم الجامعة في التصنيفات الدولية .

 

الإهتمام بملف التحول الرقمي للجامعة والإهتمام بملف الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعة بما يدعم قوة مصر الناعمة في مجال التعليم العالي .

 

كما صدق المجلس علي  منح عدد "٧" درجة الدبلوم الخاص(الطفل غير العادي) ومنح درجة الماجستير لعدد " ١١" باحث.

منح درجة الدكتوراة لعدد "٥" باحثين .

تم الموافقة على تعيين عدد "٨" من هيئة التدريس بكليات الجامعة عالنحو التالي:

- (٥مدرس مساعد إلى مدرس).

- (٢مدرس إلى أستاذ مساعد) .

- (استاذ مساعد إلى أستاذ).



اكتب تعليق

أحدث أقدم