معاينة ١٥ شونه ومضرب والتأكد من جاهزيتها للتخزين بسعة تخزينية ٢٨٩٧٠٠ طن




 خلال اجتماع اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الارز الشعير موسم ۲۰۲۲... 


معاينة ١٥ شونه ومضرب والتأكد من جاهزيتها للتخزين بسعة تخزينية ٢٨٩٧٠٠ طن

المستهدف توريده هذا العام ١٧٥١٥٨ طن من اجمالى مساحه منزرعه ١٧٤٩٤٤ فدان بنطاق المحافظة 

البحيرة - سهر غنيم

في إطار الإجراءات التي تتخذها الدوله لتنفيذ الضوابط المنظمة لتداول الارز الشعير المحلية وتسهيل الاجراءات لصالح صغار الموردين

عقد اليوم اجتماع اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الارز الشعير المنتج محليا موسم ۲۰۲۲ على مستوى المحافظة برئاسة اللواء محمد شوقي بدر  السكرتير المساعد للمحافظة وبحضور المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة و مجدي الخضر - مدير مديرية التموين بالبحيرة، المهندس  حسام الدین محفوظ حسن  مدير مديرية الزراعة بالنوبارية، العميد حسام الدين بدرى   مدير مديرية الإصلاح الزراعي بالبحيرة،  المهندس  أحمد محمد عبد العظيم مدير الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالبحيرة وأعضاء اللجنة.

  حيث أكد اللواء محمد شوقي بدر  على ضرورة تنفيذ الضوابط وتذليل العقبات، لصالح الموردين مع التعامل بدقة في العزل والوزن وصرف المستحقات دون تأخير والحفاظ على حقوق الموردين كاملة مع زيادة استيعاب الارز الشعير المنتج محلي وتدبير اماكن تخزين احتياطية لاستخدامها في حالة الذروة. 

  مؤكدا على ضرورة استيعاب جميع الكميات الموردة مع الاعلان عن اسعار استلام الارز الشعير بمختلف درجاته وتسهيل اجراءات الاستلام الى الشون والصوامع والمطاحن والتيسير على الموردين مع الالتزم بتوريد طن عن كل فدان.

  كما تم خلال الإجتماع التأكيد على :-

* ضرورة الحفاظ على الأرز الشعير وحس المزارعين على مزيد من التوريد وحل أي مشكلات او عقبات تواجه اعمال التسويق وخاصة الاهتمام بالمزارعين الموردين وحصولهم على جميع مستحقاتهم في خلال مدة لاتتجاوز ۱۸ ساعة من التوريد.

*  ضرورة اهتمام الأجهزة المعاونة في اعمال التسويق ومواجهة أي مشاكل حتى يمكن استقبال أكبر قدر من محصول الأرز الشعير المحلي.

هذا وقد تم خلال الاجتماع استعراض الضوابط المنظمة لعملية التسويق والتوريد لمحصول الأرز الشعير المنتج محليا موسم ۲۰۲۲ ومنها :-

* متابعة أماكن التخرين ومراكز التجميع بالشون والصوامع.

*  معاينة عدد (١٥) شونه ومضرب وتجهيزها لبدء استقبال الارز الشعير المورد  والتأكد من جاهزيتها للتخزين بسعة تخزينية (٢٨٩٧٠٠) طن.

* في حالة زيادة الكميات عن السعة الموجودة يتم استصدار تصريح نقل من مسئول التموين بالشونة لنقله الأرز الشعير الى أقرب شونه أو مضرب.

من الجدير بالذكر انه تم زراعة أرز شعير على مستوى المحافظة بمساحه قدرها (١٧٤٩٤٤) فدان بالاضافة الى ٢١٤ فدان اخرى والمستهدف توريده (١٧٥١٥٨) طن 

* التأكيد على ان المبالغ المستحقة للموردين تسلم لهم بحد أقصى 48 ساعة من الاستلام.

*  لايوجد اي عقبات في التوريد حتى الآن والجميع متعاون لتسهيل إجراءات التوريد.

كما أوصى الاجتماع بالاتي 

الالتزام بتوريد كميات الارز الشعير المستهدفة بحد ادنى لتوريد الارز الشعير طن للفدان.

 يحظر تخزين الارز الشعير عن موسم حصاد عام ٢٠٢٢ في مواقع التخزين غير المعتمدة.

 تيسير اجراءات الاستلام من المزارعين الموردين للارز الشعير بالشون والمضارب والصوامع دون تأخير. 

سداد اثمان الارز الشعير إلى الموردين خلال مدة لاتتجاوز 48 ساعة من تاريخ التوريد دون تأخير وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لذلك  

على مديرية التموين ومباحث التموين متابعة ومراجعة حركة التوريد وتغير لجنة الاستلام في حالة وجود مخالفة. 

متابعة اعمال التسويق والتوريد أولا بأول وتذليل أي عقبات او مشاكل تواجه اعمال التسويق والتوريد تيسيرا على الموردين المنتجين للارز الشعير هذا الموسم لتسويق أكبر كمية متاحة من خلال اللجان الفرعية بكل مركز.

على مديرية التموين ومديرية الزراعة الاخطار  بالبيانات اليومية الخاصة بالتسويق والتوريد.

على الزراعة والتموين والبنك والصوامع والمضارب التنبيه الى أنه في حالة اكتفاء السعة التخزينية لاى شونه يتم التوجه الى اقرب شونه لها مع اخطار الموردين بذلك ويتم كذلك نقل لجنة الاستلام الى الشونه البديله لتسهيل وتيسير عملية الاستلام مع تكثيف العمالة.

اكتب تعليق

أحدث أقدم