اجتماع متابعة توريد محصول الأرز بالبحيرة.

 



اجتماع متابعة توريد محصول الأرز بالبحيرة.

 

توريد 149 طن أرز أمس ليصبح إجمالي ما تم توريده منذ بدء موسم التوريد حتى الآن 775 طن أرز بنطاق المحافظة.

 

اجمالى المساحة المنزرعة أرز بنطاق المحافظة تبلغ 174944فدان و 17 نقطة تجميع لاستلام الارز الشعير من المزارعين.

 

الإلتزام بتوريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وصرف مستحقات الموردين خلال 48 ساعة بحد اقصى من الاستلام.

 

البحيرة – نورهان الريانى

 

فى إطار جهود الدولة المصرية التي تستهدف توفير الأمن الغذائي لجميع المواطنين، وتنظيم عملية التداول والتوريد والتعامل على أرز الشعير المحلي ، ومع بدء موسم توريد محصول الارز بالبحيرة

 

عقد اللواء  محمد شوقى بدر   السكرتير العام المساعد للمحافظة اجتماعا صباح اليوم مع أعضاء اللجنة العليا للمتابعة اليومية لتسويق وتوريد الارز الشعير المنتج محليا موسم ۲۰۲۲.بحضور المهندس بدر محمد بدر وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة

 

حيث تم خلال الإجتماع التأكيد علي ضرورة الالتزام بتنفيذ الضوابط والتعامل بدقة في العزل والوزن و زيادة استيعاب الارز الشعير المنتج محلي وتدبير اماكن تخزين احتياطية لاستخدامها في حالة الذروة مع الاعلان عن اسعار استلام الارز الشعير بمختلف درجاته وتسهيل اجراءات الاستلام الى الشون والصوامع والمطاحن والتيسير على الموردين مع الالتزم بتوريد طن عن كل فدان.

 

حيث بلغ اجمالى ما تم توريده من القمح حتى يوم السبت الموافق 24/9  ( 149 ) طن ليصبح  اجمالى ما تم توريده منذ بدء موسم توريد محصول الارز حتى صباح يوم 25/9، 775 طن من اجمالى المساحة المنزرعة والتى تبلغ 174944فدان

 

  وتبلغ عدد نقاط التجميع لاستلام الارز الشعير 17 نقطه تجميع بمراكز ( المحمودية -  ايتاى البارود - شبراخيت - الرحمانية - دمنهور - الدلنجات - كفر الدوار - ادكو - رشيد - المحمودية - النوبارية - ابو حمص - كوم حماده) وأن اجمالى السعة التخزينية تبلغ 291 الف و700 طن.

 

ويتم الالتزام بتوريد طن واحد ارز شعير عن كل فدان مزروع وهو ما يعادل 25% من انتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية.

 

 من الجدير بالذكر أنه قد تم عقد إجتماع قبل موسم الحصاد لتنظيم عمل منظومة توريد الأرز الشعير حصاد موسم ٢٠٢٢ حيث تم التوجيه بالإلتزام بالآتي:

 

صرف مستحقات المزارعين وحوافز التوريد خلال 48 ساعة كحد أقصى من التوريد مع قيام شركة مضارب الأرز والبنك الزراعي والجمعيات الزراعية بتسهيل صرف المستحقات، وكذا إستمرار عمل لجان إستلام الأرز خلال أيام الجمع والسبت.

 

فتح نقطة تشوين إضافية لإستقبال وتشوين الأرز من مزارعي المحمودية بشونة البنك الزراعي.

 

قيام شركة المضارب بتوفير سيارات لنقل الأرز من مزارعي القرى النائية بمركز كوم حمادة البعيدة عن شون التخزين إلى شون كلا من مركزي الدلنجات وكوم حمادة، وإستمرار عمل لجان إستلام الارز خلال أيام الجمع والسبت.

 

تكليف الجمعيات الزراعية بضرورة حث المزارعين بتوريد كميات تتخطى المستهدف الأمر الذي سيعود عليهم مرة أخرى بالنفع نظراً لتوفير الأرز كسلعة إستراتيجية بسعر مناسب.

 

قيام مديرية الزراعة بعمل لقاءات للجمعيات الزراعية لتوعية المواطنين وحثهم على توريد كميات الأرز المقررة لكل فدان.

 

إتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال الممتنعين عن التوريد وفق قرارت السيد وزير التموين بشأن التوريد ( حد أدنى طن أرز شعير لكل فدان منزرع أرز )

 

مراجعة كافة مضارب الأرز الخاصة لضمان منع حدوث أي تسريب لكميات الأرز خارج منظومة التوريد.

 

ضرورة تواجد لجان الاستلام فى مواقعها طوال أيام الأسبوع وأثناء العطلات مع تسهيل عمليات فحص الأرز والإستلام.

 

قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بمراعاة تباعد مسافات النقل للأرز وما ينتج عن ذلك من زيادة لنسبة الرطوبة، وكذا قيامها بمراجعة كافة أماكن تجميع وتشوين الأرز والتأكد من الظروف البيئية والصحية الملائمة للتخزين.

 

قيام المديريات وشركة مضارب البحيرة برفع درجة التنسيق لتسهيل عمليات نقل الأرز من المراكز التي تزدحم بها الشون وأماكن تجميع الأرز أو التي لا يتوافر بها شون مستوفية لإشتراطات التخزين لأقرب مكان للتوريد.

 

- تيسير أعمال التوريد وحل جميع المعوقات اللوچيستية المتعلقة بصرف حافز النقل للمزارعين وموردي الأرز (الشعير).

 

هذا وتناشد محافظه البحيره مزارعيها  بسرعة توريد الكميات المطلوبة من الارز المحلي المنتج لديهم والإلتزام بكافه القرارات المنظمه فى هذا الشأن.




اكتب تعليق

أحدث أقدم