إنشاء ٤٣ وحدة بيوجاز والتوسع فى إنشاء المشروعات التى تراعى البعد البيئى.

 



مؤتمر "التغيرات المناخية ودور المجتمع المدنى للتكيف معها"

 

إنشاء ٤٣ وحدة بيوجاز والتوسع فى إنشاء المشروعات التى تراعى البعد البيئى.

 

البحيرة - ايه محمود رزق وندى حموده

 

بالتزامن مع الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول العالمية في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ والتي تستضيفها مصر نوفمبر المقبل.

 

  تم عقد مؤتمر بعنوان "التغيرات المناخية ودور المجتمع المدنى للتكيف معها" لإلقاء الضوء على ملف البيئة ومخاطر التغيرات المناخية والدور المجتمعى المنوط به للأفراد للتعامل معها وذلك بقرية فرهاش التابعة لمركز حوش عيسى ووسط حضور مكثف  من اهالى القريه.

 

حيث قام بتنظيم المؤتمر الجمعية الخيرية بقرية فرهاش إحدى الجمعيات النشطة فى مجال العمل البيئى بالمحافظة، بحضور  على دومة مدير عام جهاز شئون البيئة بالبحيرة ، والسيد نصار  رئيس جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة وعدد من ممثلي الجهات المشاركة.

 

يأتى ذلك فى إطار جهود الدولة لمواجهه تحديات تغير المناخ والتى جعلت ملف البيئة على رأس أولوياتها واتخذت العديد من الإجراءات لمواجهة أضرار تغير المناخ على جميع القطاعات، كما قامت بإعداد الإستراتيجية الوطنية الأولى للتغيرات المناخية حتى عام 2050.

 

وخلال المؤتمر اكد رئيس جهاز شئون البيئة أن المجتمع الريفى يقع عليه دور هام للتقليل من أثار تغير المناخ من خلال ترشيد الطاقة واستخدام طرق الرى الحديثة والبعد عن حرق المخلفات الزراعية فى ظل توافر البدائل التى تعمل على تعظيم الإستفادة منها بما يتناسب مع ما تقوم به الدولة من مشروعات قومية تدعم هذا الإتجاه كمشروعات تبطين الترع ومحطات المعالجة وزراعة الأشجار وإنشاء مصنع لصناعة الأخشاب من قش الأرز وغيرها من المشروعات التى تسابق الزمن للتكيف مع أثار تغير المناخ، كما أن للمرأة الريفية دور هام فى التكيف مع تغير المناخ من خلال المداومة على ترشيد الطاقة والمياه بالمنازل وتربية جيل يعى أن الحفاظ على الطاقة والمياه والمساحات الخصراء من شأنه الحفاظ على كوكب الأرض.

 

  وفى ختام المؤتمر تم عرض المشروعات التى قامت بها الجمعية للتكيف مع التغيرات المناخية ومنها إنشاء عدد ٤٣ وحدة بيوجاز تعمل بروث الماشية، وأن الجمعية مستمرة فى عملها البيئى بالتعاون مع كافة الجهات،وتم التأكيد على دور المجتمع المدنى والتنفيذى بالتوسع فى إنشاء المشروعات التى توفر فرص عمل وتراعى البعد البيئى.




اكتب تعليق

أحدث أقدم