رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة



بقلم \ المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف

مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
ولد محمد عبد الحليم أبو غزالة في 15 يناير 1930، في قرية زهور الأمراء مركز الدلنجات محافظة البحيرة، وتخرج في الكلية الحربية عام 1949، يناديه أفراد عائلته وأقرباؤه باسم "ثروت" وترجع أصول عائلته إلى قبائل "أولاد علي" صاحبة التقاليد العربية والمبادئ الأصيلة.
المشير أبو غزالة
مؤهلات المشير أبو غزالة
ووالده "عبدالحليم" كان يعمل في مصلحة التليفونات، ووصل إلى منصب مدير المصلحة في الإسكندرية، ووالدته السيدة «مبروكة» وكانت ربة منزل، بعد دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1949 وكان الأول على دفعته التي ضمت الرئيس الأسبق حسني مبارك، والتحق أبوغزالة بمعهد المدفعية والهندسة في مدينة بنزا ثم التحق بأكاديمية ستالين بالاتحاد السوفيتي وحصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية "دكتوراة" عام 1961، كما تخرج من أكاديمية ناصر العسكرية العليا 1972 وحصل على درجة بكالوريوس التجارة وماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة.
الحروب التي شارك فيها
شارك «أبو غزالة» في حرب 1948 وهو طالب بالكلية الحربية، كما شارك في ثورة 23 يوليو 1952، وأيضا في حرب 56 ثم حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر 1973 الذي كان وقتها قائدا للمدفعية بالجيش الثاني التي زلزلت حصون العدو مع القوات الجوية تمهيدا لعبور القوات الي الجبهة الشرقية.
المناصب العسكرية
تدرج أبو غزالة في المواقع القيادية العسكرية حتى عين مديرا لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم وزيرا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدا عاما للقوات المسلحة حتى ترقى إلى رتبة المشير، ثم أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير للدفاع والإنتاج الحربي وقائدا عاما للقوات المسلحة منذ عام 1983 ثم عين مساعدا لرئيس الجمهورية.
أشرف على التصنيع الحربي، وأنشأ مصانع وزارة الدفاع ومنها مصنع "200" الخاص بتجميع الدبابة "أبرامز أ1"، ومصنع "99" المتقدم، بالإضافة للمصانع الحربية والهيئة العربية للتصنيع، وازدهر الإنتاج الحربي لمصر في عهده لتتعدى صادرات مصر العسكرية بليون دولار عام 1984.
المشير أبو غزالة
ماذا قدم للقوات المسلحة؟
كان أول من فكر في إنشاء جهاز الخدمة الوطنية في القوات المسلحة وأنشأ مصانع المواد الغذائية لعمل الإكتفاء الذاتي للجيش والفائض يتم بيعه للجمهور بأسعار مخفضة، ومن أفكاره تجنيد الشباب الذين يزيد عددهم على احتياجات القوات المسلحة في مشروعات الخدمة الوطنية للتخفيف من حجم البطالة، وأيضا لتعليم هؤلاء الشباب حرفة يستطيعون ممارستها بعد خروجهم من الخدمة العسكرية.
وكان صاحب فكرة إسكان الضباط فأنشأ العديد من المدن السكنية لخدمة الضباط وضباط الصف بالقوات المسلحة التي حذا حذوها باقي النقابات والهيئات مما قلل من حجم المضاربة في سوق العقارات.
إسرائيل تعترف بخطأ فادح ارتكبته في حرب أكتوبر 1973 | تفاصيل
المندوه يكشف مهمته أثناء حرب 6 أكتوبر.. فيديو
أنشأ أبو غزالة مشروع الخدمة الوطنية بعد أن رفضت فرنسا إعطاء مصر بعض الطائرات إلا بعد سداد أموال كثيرة لم تستطع مصر سدادها في هذا الوقت فقام بإنشاء الجهاز لتوفير بعض المنتجات الزراعية وتصديرها لفرنسا مقابل الطائرات، وبعد ذلك أنشأ المخابز لخدمة المواطنين.
المشير أبو غزالة
افتتاح مستشفيات القوات المسلحة للمدنيين
فتح أبو غزالة مستشفيات القوات المسلحة لمعالجة المدنيين، وأنشئت في عهده "الهيئة العربية للتصنيع" في أعقاب الحرب العراقية الإيرانية والحرب بين روسيا وأفغانستان، حيث ازدهرت الصناعات الحربية المصرية وتصديرها للدول العربية والإفريقية.
كان أبو غزالة أول وزير مصري أقر مكافأة نهاية الخدمة ورفعها لتكون 40 شهرا، فضلا عن صفقات السيارات التي أمد بها ضباط القوات المسلحة.
عمل على تطوير مدرسة المدفعية في ألماظة وكان وقتها برتبة لواء ورئيساً لأركان المدفعية، و عرف عنه مشاركته الجنود في لعب كرة القدم.
الأوسمة والأنواط
وسام التحرير عام 1952
وسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة
وسام نجمة الشرف عام 1974
وسام الجمهورية من الطبقة الأولي 1974
قلادة النيل عام 1989
نوط الجلاء 1955
نوط الاستقلال 1956
نوط النصر 1957
نوط التدريب من الطبقة الأولى 1971

اكتب تعليق

أحدث أقدم