محافظة البحيرة تستقبل وفد دولة كوت ديفوار لمتابعة حصاد محصول الأرز بمركز الرحمانية


 


البحيرة – سهر غنيم

 

في إطار تعزيز سبل التعاون المشترك بين مصر وكوت ديفوار  فى المجالات الزراعية المختلفة ، وذلك ضمن التكامل بين دول قارة إفريقيا ، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلًا عن تبادل الخبرات والرؤى ونقل التجارب التنموية التي تم تنفيذها لمصر إلى دولة كوت ديفوار .

 

استقبل اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام المساعد للمحافظة صباح اليوم السيد  ديمبلي ياعقوبا مدير عام هيئة تنمية زراعة الأرز بدولة كوت ديفوار و الوفد الفني المرافق له ، وذلك لمتابعة حصاد محصول الأرز بقرية سمخراط بمركز ومدينة الرحمانية و التباحث مع المعاهد المتخصصة في برامج الأرز ، بحضور المهندس بدر محمد بدر مدير مديرية الزراعة ، والاستاذ الحسيني أبو عيانة رئيس مركز ومدينة الرحمانية ، وممثلين عن معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية .

 

وخلال الزياره رحب اللواء محمد شوقى بدر بأعضاء الوفد على أرض محافظة البحيرة، مؤكدا على ما شهدته الدوله المصريه مؤخرا من نهضة زراعية شاملة ، فضلا عن التقدم في مجال البحوث العلمية المتعلقة بالزراعة.

 

 أشار السكرتير المساعد أن محافظة البحيرة من أكبر المحافظات الزراعية بمصر ، حيث تبلغ المساحة المنزرعة المخصصة لزراعة الارز  ١٨٦٦٥٠  فدانا عبارة عن ١٠٦٦٥٠ فدانا على الترع و ٨٠ ألف فدان مساحات الأرز الجاف والمياه المتأثرة بالملوحة.

 

من جانبه ، أعرب السيد  ديمبلي ياعقوبا عن خالص سعادته بزيارة لمصر ، للاستفادة من الخبرات المصرية ونقل تجارب المزارعين على الطبيعة للاستفادة منها ، وخاصة تنمية زراعة محصول الأرز بكوت ديفوار .

 

ثم  استعرض د.محمود أبو يوسف أستاذ قسم بحوث الارز بمركز البحوث الزراعية أهمية زيادة الناتج القومي لمحصول الارز ، والذي يتم يتجانس العلاقة بين الباحث و المرشد و المزارع .

 

وفي نهاية الزيارة ، قام الوفد بمتابعه يوم الحصاد في حقول الفلاحين وإجراءات جلسات نقاشية مع مركز البحوث الزراعية حول تكنولوجيا زراعة وحصاد الأرز .

 

  هذا ومن المقرر أن يواصل الوفد الايفواري غدا الثلاثاء زيارته بتفقد حقول إنتاج بذور الأرز ووحدة تجهيز بذور الأرز وزيارة لمعمل فحص البذور .



 

اكتب تعليق

أحدث أقدم