الإعلامية ايمان حمدى تكتب .. روائع ثمره الليمون و كيفيه زراعتها




نسعى جميعا إلى تناول ثمره الليمون عند دخول فصل الشتاء و هذا لفوائدها الكثيره فهيا بنا نتعرف على شجره الليمون و التى تعد شجرة من الحمضيات، و يرجع أصل اسمها إلى الفارسيه ، و هى دائمه الخضره و أشجارها أرجوانيه ، كما أن موطنها الأصلي هى قاره آسيا ،  تحتاج شجره الليمون من عامين إلى ثلاث اعوام لكى تجني ثمارها .


أما عن أنواع شجرة الليمون .


يوجد العديد من أنواع شجرة الليمون في عالمنا، ولكل نوع منها موطن، و من اشهر خمسة  أنواع من شجره الليمون .


شجرة ماير:  موطنها الأصلي الصين، تشبه إلى حد ما ثمرة البرتقال الحلو، ولا يتجاوز ارتفاعها متر إلى مترين، ثمرتها مستديرة ذات قشرة خضراء، ورائحتها قوية،  تثمر بعد عامين من زراعتها.

شجرة يوريكا: موطنها الأصلي في إيطاليا، تحتاج هذه الشجرة إلى مناخ معتدل، تنمو بارتفاع أربعة أمتار، وتزرع في منطقة مشمسة مع الحفاظ على رطوبتها، وتسقى مرة واحدة كل يومين .

ليمون لشبونة: يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، وتعود أصولها إلى البرتغال، أما عن ثمارها فهي كبيرة الحجم وقليلة البذور، تثمر طوال العام، ويأتي موسم حصادها في فصل الربيع والشتاء، تتحمل الحرارة والبرودة، ويمكن زراعتها في أصيص داخل المنزل.


ليمون شجرة فيرنا: تعد ثاني أهم نوع من أنواع الليمون، قشرتها سميكة ولا تنتج العصير بكمية كافية، تنمو في أسبانيا، وتستخدم كشجرة زينة، تثمر في فصل الربيع، وتنتج ثمارًا صفراء متوسطة الحجم.


و من فوائد وأهمية شجرة الليمون .


تمتلك شجرة الليمون الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان والتي جعلتها ذات أهمية، من أبرزها :


يقلل الليمون من خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي، والألياف، ومركبات نباتية أخرى كالهيسريدين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم.


يسهم الليمون في خفض الوزن، وذلك لاحتوائه على ألياف البكتين التي تساعد على الشعور بالشبع، وذلك بشربه عصيرًا.

يمنع عصير الليمون تشكل حصوات الكلى وذلك لاحتوائه على حامض الستريك.

يحتوي الليمون على معدن الحديد الذي يساعد على الحماية من مرض فقر الدم.


يساعد الليمون في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان لاحتوائه على مركبات الليمونين، والنارينجين المضاد للسرطان، وذلك وفق دراسات أكدت منع حدوث أورام خبيثة في الرئة والقولون.


يحسن الليمون صحة الأمعاء، ويساعد على هضم السكريات والنشويات، مما يخفض نسبة السكر في الدم، لذا يجب الحرص على أكل لب الليمون لاحتوائه على الألياف.


كيفيه زراعه الليمون .


يحتاج زراعه الليمون إلى تربة خصبة وأسمدة طبيعية،  وعاء للشتلات بعرض نحو 16 سنتيمترًا وعمق 8 سنتيمترات، إناء للزراعة بعمق وعرض مناسب ، موقع مشمس.


 فهيا بنا نزرع فى كل بيت شجره ليمون بخطوات سهله بسيطه و هى :


بلل التربة بالماء لتكون رطبة بشكل كافٍ وغير مغمورة ، املئ الإصيص الصغير بالتربة حتى طول سنتيمتر قبل الحافه ، استخلص البذور من ثمار الليمون، واغسلها جيدًا بالماء لتنظيفها دون الضغط الشديد عليها ، ابدء  غرس البذور مباشرة وهي مبللة بالماء، ضعها داخل التربة بمسافة نصف سنتيمتر من سطح التربة ، رش التربة بالماء مباشرة فوق مكان البذور باستخدام بخاخ للماء ، لف الوعاء بالبلاستيك الشفاف وثبته من الحواف جيدًا باستخدام ربطة مطاطية، وقومي بعمل بعض الثقوب من الأعلى باستخدام قلم رصاص ، ضع الوعاء في مكان دافئ ومشمس ،احرص على رش مزيد من الماء من حين إلى آخر لحماية التربة من الجفاف، لكن لا تضيف  كميات كبيرة من الماء كي لا يتسبب في التراكم داخل التربة وتتعفن البذور ، بعد مرور أسبوعين ومع بداية الإنبات، تخلص من البلاستيك الذي يغطي التربة،  احرص على رش الماء للحفاظ على رطوبة التربة وعرّضيها للضوء ما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، ولا تنسي إضافة بعض الجرعات المناسبة من السماد العضوي ، احرص على مراقبة النبات للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض أو ظهور الحشرات، مع تقليم الأوراق الميتة عند الحاجة ، مع نمو النبات وزيادة حجمه، يجب نقله إلى وعاء أكبر، اتبعي نفس الخطوات التي قمتِ بها عند زراعته لأول مرة، وتذكر أنه كلما كان النبات أكبر، زادت حاجته من الماء .

اكتب تعليق

أحدث أقدم