قريبا افتتاح مصنع إنتاج الألواح الخشبية بادكو لإنتاج الألواح الخشبية MDF متوسطة الكثافة من قش الأرز

قريبا افتتاح مصنع إنتاج الألواح الخشبية بادكو لإنتاج الألواح الخشبية MDF متوسطة الكثافة من قش الأرز

 



لأول مرة وعلى أرض ادكو بمحافظة البحيرة

وبالتزامن مع مؤتمر تغير المناخ COP27.

 


 

المشروع يعد الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط بتكلفة إجمالية  4.5 مليار جنيه وهو يسهم فى خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد إحتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية.

 

البحيرة -  ايه محمود رزق ومحمد ابو صبح

 

  بالتزامن مع مؤتمر تغير المناخ COP27 ، المقرر انعقاده بشرم الشيخ نوفمبر القادم والجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050

 

تشهد محافظة البحيرة تنفيذ مشروع مصنع إنتاج الألواح الخشبية بادكو لإنتاج الألواح الخشبية  MDF متوسطة الكثافة من قش الأرز بتكلفة إجمالية  4.5 مليار جنيه وهو يسهم فى خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد إحتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية.

 

حيث تم الإنتهاء بنسبه 90٪ من المصنع ويعد المشروع هو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط والثانى عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدر تكلفته الاجماليه 4 مليار و500 مليون جنيه، و يقام وفقاً لأحدث المواصفات الأوروبية والتكنولوجيا العالمية.

 

ويعمل المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 2.5 ألف متر مكعب ألواح خشبيه سنوياً ويعتمد على كمية 245 ألف طن سنوياً من قش الأرز كمادة خام.

 

و يهدف المشروع الي تحقيق اقصي استفاده من قش الارز واستغلاله بشكل كبير  بتصنيعه بطرق علمية متطورة بدلاً من حرق الارز للقضاء نهائياً على ظاهرة السحابة السوداء والإضرار بالبيئة الناجمة عنه وتحقيق مردود وعائد إقتصادى جيد للمزارعين

 

كما يسهم المشروع في خفض نسبة الإنبعاثات الكربونية، وسد إحتياجات السوق المحلى المتزايدة من إنتاج الألواح الخشبية MDF، وكذلك دعم وتشجيع قيام الصناعات التكميلية في الأثاث المنزلى والديكورات والمطابخ وغيرها وتوفير فرص العمل المباشرة والغير مباشرة لأبناء المحافظة.

 

  يأتى ذلك في اطار جهود الدولة لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وخاصة قش الأرز وإهتمامها  بالمشروعات البيئية لمجابهة ظاهرة السحابة السوداء والتلوث البيئي الناتج عن حرق كميات كبيرة من قش الأرز.

 

  حيث يعد المشروع أحد الحلول الفاعلة التي تطبقها وزارة البترول لدعم جهود الدولة في تحويل قش الأزر من أحد التحديات البيئية نتيجة حرقه، إلى فرصة للاستغلال الاقتصادي وتحقيق قيمة مضافة من خلال تصنيعه بطرق متطورة لتوفير منتجات ذات عائد اقتصادي متميز ويتزايد عليها الطلب محليا، وهو ما يعمل هذا المشروع على تحقيقه.




اكتب تعليق

أحدث أقدم