البرلمانية الفرانكفونية تطالب الدول الكبرى في الاستثمار بالدول المتضررة من التغيرات المناخية

 



البرلمانية الفرانكفونية تطالب الدول الكبرى في الاستثمار بالدول المتضررة من التغيرات المناخية .. وتشكر مصر على قوة تنظيم مؤتمر المناخ  


متابعة : د محمد زيان

طالبت جمعية البرلمانات الفرانكفونية الدول الكبرى بالاستثمار الأخضر والطاقة النظيفة في البلدان المتضررة من التغيرات المناخية ، وضرورة ايجاد تعاون حقيقي بين بلدان العالم الكبرى لمواجهة التأثيرات الناجمة عن الآثار السلبية للظاهرة ، ومنها التصحر والجفاف وزيادة انبعاث الكربون في الهواء . 

وقال البرلمانيون المشاركون في المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية - على هامش قمة الأطراف المشاركة في المناخ  cop27 - إن الدول الكبرى مطالبة بتقديم الدعم والاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة والخضراء لدعم ومعالجة الاثار الناجمة عن التغيرات المناخية والتي الحقت ضررا كبيراً بعدد من الدول ، لاسيما الدول الافريقية والمنطقة العربية ، بل وطالت الاثار السلبية للتغيرات المناخية الدول الكبرى مثل فرنسا والمانيا وإنجلترا. 

أكد المشاركون - في المؤتمر الصحفي - على ضرورة التضامن الحقيقي بين الدول الافريقية من اجل مواجهة التغيرات المناخية ، وللحصول على فرصة لمعالجة الاثار الناجمة عنها وتغيير الوضع الحالي ، عن طريق مخاطبة الدول الكبرى لاجل هذا الغرض ، وجذب الاستثمار والتنمية من اجل المناخ . 


قال المشاركون ان هناك لقاءات بين البرلمانيون في الدول الافريقية والكبرى مثل فرنسا وكندا وبلجيكا وغيرها ، من اجل البحث عن حلول عادلة وواقعية لمشكلة التغيرات المناخية ومساعدة الدول المتضررة للخروج من الازمة الحالية ، والتاثيرات السلبية الناجمة عن التغيرات المناخية ، لاسيما الجفاف والتصحر وندرة المحاصيل والازمة الغذائية التي تضرب العالم الان . 


قدم المشاركون في المؤتمر الصحفي الشكر لجمهورية مصر العربية على حسن تنظيم مؤتمر المناخ في دورته السابعة والعشرين بمدينة شرم الشيخ ، معربين عن تقديرهم لجهود القيادة المصرية في اخراج المؤتمر بهذه الصورة . 

أجمع المشاركون في الموتمر الصحفي على 

لول وتقديم تصورات عملية على ارض الواقع لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية ، وذلك بحضور نواب  من البرلمان الفرنسي والبلجيكي وروساء برلمانات افريقية تابعة للفرانكوفونية. . 


وتأسست جمعية البرلمانات الفرانكفونية عام ١٩٦٧ ، وتضم ممثلين برلمانين  من القارات الخمس ، وتضم في عضويتها  ٩١ عضواً برلمانياً من الدول المشاركة ، بينهم ٤ لجان ، منها واحدة للشباب والنساء . 

وتعمل جمعية البرلمانات الفرانكفونية على اجراء اللقاءات والحوارات مع البرلمانات المحلية للدول الفرانكفونية عبر أعضائها النواب المحليين ، وذلك لخلق فرص للتفاهم والحوار حول القضايا موضع الاهتمام .





اكتب تعليق

أحدث أقدم