رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن الدكتور حامد جوهر في ذكراه



بقلم \ المفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
ولد الدكتور حامد جوهر في 15 نوفمبر عام 1907 بالقاهرة، استكمل دراسته في المرحلة الابتدائية في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية، وفي المدرسة الملكية الثانوية استكمل المرحلة الثانوية التي سميت بعدها مدرسة الخديوي إسماعيل.
ويعتبر الدكتور حامد جوهر هو أول رئيس لجمعية علم الحيوان بمصر حيث تم إنشائها عام 1958، وهو أشهر مذيعي التليفزيون المصري حيث قدم برنامج “عالم البحار” الشهير على شاشات التليفزيون المصري، وحصل الدكتور حامد جوهر على بكالوريوس العلوم مع مرتبة الشرف الأولى، وهو شقيق الراحل الفنان علي جوهر الشهير في أفلام الستينيات القرن الماضي.
أهم إنجازاته العلمية والعملية
عُين الدكتور حامد جوهر معيد بقسم علم الحيوان، ومر عليه فقط سنتين ليحصل على درجة الماجستير في عام 1931، بدأ الدكتور حامد جوهر أول دراسات بحثية له حيث كانت في علم البحار في مصر والعالم العربي، وتولى إدارة محطة الأحياء البحرية في الغردقة وذلك لمدة 40 عام.
أنشأ الدكتور حامد جوهر المتحف البحري في مصر حيث كان يضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات المختلفة من البحر الأحمر، وبعدها تولى منصب المستشار الخاص بالعلوم التكنولوجية بجامعة الدول العربية وكان ذلك في عام 1970، بالإضافة إلى مجموعة اللغة العربية عام 1973 بالقاهرة.
أصدر الدكتور حامد جوهر مجموعة من المعاجم العلمية من أشهرها معجم البيولوجيا في علوم الأحياء البحرية والزراعة، وحصل على جائزة الدولة التقديرية علم 1974 في العلوم، بالإضافة إلى وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1975.

اكتب تعليق

أحدث أقدم