فرسان الإنسانية .. حصاد نجاحات ومهام مشروع مسام لنزع الألغام باليمن في ديسمبر 2022

فرسان الإنسانية .. حصاد نجاحات ومهام مشروع مسام لنزع الألغام باليمن في ديسمبر 2022




متابعة : دكتور محمد ربيع


أعلن مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، نزع وإتلاف 4.404 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة في شهر ديسمبر 2022 من 8 محافظات يمنية محررة.




وذكرت عمليات مسام أن فرق المشروع نزعت منذ بداية هذا الشهر 3.523 ذخيرة غير منفجرة و780 لغما مضادا للدبابات و392 عبوة ناسفة و67 لغما مضادا للأفراد.




وتمكنت فرق مسام في ديسمبر من تطهير 1.276.855 مترا مربعا من الأراضي اليمنية.




ووفق غرفة عمليات مسام فإن محافظة شبوة جاءت في المركز الأول من حيث عدد الألغام والمساحة المطهرة، وبلغت المساحة المطهرة في عسيلان وبيحان وعين 892.475 مترا مربعا.



وجاءت محافظة مأرب في المركز الثاني، وبلغت المساحة التي تم تأمينها في مديريات حريب ورغوان والوادي 165.380 مترا مربعا.




وفي المركز الثالث جاءت محافظة تعز، وبلغت المساحة المطهرة من مديريات الوازعية وموزع وذباب 111.390 مترا مربعا، ثم جاء بعد ذلك محافظات الحديدة والضالع وعدن بنسب متقاربة.




ومنذ أن بدأ المشروع عمله في اليمن نهاية يونيو 2018 وحتى الآن تمكنت فرقه من نزع 379.605 لغما وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة، وبلغت المساحة الإجمالية التي تم تطهيرها 42.644.021 مترا مربعا من الأراضي اليمني.




وفي شهر ديسمبر نفذت فرق المهام الخاصة في المشروع 3 عمليات إتلاف وتفجير في محافظتي شبوة وتعز لـ 2468 لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير منفجرة.




وصرح السيد أسامة القصيبي مدير عام مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن أن مشروع مسام مستمر في مهامه الإنسانية في اليمن بوتيرة عالية وعزيمة لا تلين وأن فرسان مشروع  مسام لنزع الألغام متواجدين ومنتشرين في 8 محافظات يمنية حاملين أرواحهم على أكفهم من أجل أداء رسالة إنسانية سامية عنوانها "الحياة والسلام ويمن خالي من الألغام".




وقدم مدير عام مشروع مسام الشكر لقيادة بلاده الرشيدة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  وولي العهد الأمين رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على دعم مشروع مسام لخمس سنوات مضت من أجل أمن وسلامة الشعب اليمني وتأمين حياة ملايين من الشعب اليمني من أخطر عدو يهدد الحياة والسلام.







اكتب تعليق

أحدث أقدم