رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن العيد القومي لمحافظة قنا

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن العيد القومي لمحافظة قنا



بقلم \ المفكر العربى الدكتورخالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربى الدولى
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بإسبانيا،
الرئيس التنفيذي للأكاديمية الملكية للأمم المتحدة
في تاريخ الأمم والشعوب أيام خالدة، لا تُنسى وتظل ذكراها خالدة.. ولن ينسى التاريخ أشرف معارك النصر، وستظل الأدوار الكبيرة على مسرح التاريخ شاهدة على خلود البطل وعظمة البطولة.. ومن هذه الأيام، يوم الثالث من مارس، الذي احتفلت فيه محافظتي "قنا" بعيدها القومي، وبذكرى الملحمة الوطنية لانتصار أبنائها على الحملة الفرنسية في العام 1799، وتكبُّدها خسائر هائلة في نهر النيل.. إنه يوم لا يُنسى في سجلات مصر ومحافظة قنا.
وقد تم اختيار هذا اليوم العظيم "الثالث من مارس" ليكون عيدًا قوميًا للمحافظة، احتفالًا بالنصر وروح المقاومة في المعركة التي دارت رحاها في نهر النيل بين جنود الحملة الفرنسية وأبناء قنا في منطقة "البارود" بمركز قفط جنوب قنا.. والتي كانت من أصعب المعارك التي خاضتها الحملة الفرنسية خلال فترة وجودها في مصر، حيث كان الأسطول الفرنسي، الذي يتكون من 12 سفينة، في حملة عدوانية في نهر النيل، وأثناء مروره بمنطقة "قفط"، هاجم القنائيون بما لديهم من أسلحة تقليدية، قوات الحملة الفرنسية وتمكنوا من قتل أكثر من 500 جندي فرنسي وتحطيم الأسطول الفرنسي وعلى رأسه السفينة "إيطاليا".
وكما يذكر المؤرخون، أن الجنود الفرنسيين لم يقابلوا صلابة في القتال مثل التي كانت من "أبناء البارود"، ولم يواجهوا هزيمة نكراء، وخسارة فادحة في الأرواح والمعدات مثل التي حدثت في هذه الموقعة.
ستظل "معركة البارود" علامة بارزة في تاريخ النضال الوطني والدفاع عن الأرض والكرامة.. فلم تقهر "رجال قنا" مدافع فرنسا الحديثة.. وانتصرت إرادتهم على الآليات والمعدات، والنبابيت على المدافع، وبعدها لم يُطقِ الفرنسيون الإقامة في الصعيد.. بل وشهدوا على بسالة رجال قنا وسجلوا في مذكراتهم بطولتهم وبسالتهم النادرة في المواجهة.
كل التحية لشعب قنا الذين ضربوا أروع الأمثلة في الشجاعة والبطولة والتضحية من أجل الدفاع عن بلادهم وأعراضهم.. وكل التحية والتقدير للمحافظ اللواء شرف غريب الداودي، الذي يقوم بجهد ملموس لتطوير المحافظة ورفع مستوى الخدمات والمرافق بها.. وكل التحية أيضًا لنائب المحافظ ولجميع القيادات التنفيذية والشعبية على ما يبذلونه من جهد لتطوير المحافظة وخدمة مواطنيها.

اكتب تعليق

أحدث أقدم