زراعة الإسكندرية تعقد الموتمر الشعبى للمحاصيل الصيفية

زراعة الإسكندرية تعقد الموتمر الشعبى للمحاصيل الصيفية

البحيرة .. سعد زيدان 
بناءا على توجهات معالي الوزير السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي و اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندريه ورئيس مجلس الإعلام الريفي بالمحافظة  وبحضور  الدكتور نبيل الششتاوي - وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية 
 عقد اليوم الإثنين  مؤتمر المحاصيل الصيفية بمقر المراقبة العامة للتعاونيات بالإسكندرية - منطقة النهضة الزراعية بالعامرية . 
 قام الدكتور نبيل الششتاوي - وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية بإفتتاح المؤتمر والترحيب بالمنصه وبالمزارعين ثم أوضح سيادته أهمية الدورة الزراعية وعدم تفتيت الأرض إلى مساحات صغيرة لأن هذا التقسيم يؤدي إلى تدهور الزراعة وزيادة إنتشار الآفات والإصابات من محصول لآخر وتوحيد الزراعات يسهيل عملية المكافحة والحصاد .
وقد أشاد سيادته بإتجاه الدوله نحو الزراعات التعاقدية بالنسبه لمحصول الذرة كما هو الحال بالنسبة لمحصول القمح الذي يعود بالفائده على المزارع المصري والدعم المستمر من الدوله للفلاح .
 كما أكد سيادته على الدور الهام للإرشاد الزراعى من خلال زراعة الحقول الإسترشادية والتوعية من خلال الندوات والدورات الإرشادية على الأصناف المناسبة لنوع التربة للحصول على أعلى إنتاجية.
 وفى حضور عدد من قيادات مديرية الزراعة بالإسكندرية م  تريزا سعد عطا الله -  مدير الإدارة العامة للإرشاد الزراعي و م نجوان أحمد فوزى - مدير الإدارة العامة للخدمات الزراعية والحيوانية و م  أميرة الأحمدي أبو ريه - مدير الإدارة العامة للتعاون الزراعى بالإسكندرية بالإشتراك مع م  محمد مصطفى البمبي - المراقب العام للمراقبة العامة للتعاونيات والتنمية بالإسكندرية و& م /محمد عبد الرؤف فهمي - مدير عام منطقة النهضة والساده مهندسي مديرية الزراعة بالإسكندرية وجمهور المزارعين بالمنطقة وقد إستضاف المؤتمر كوكبه من أساتذة مركز البحوث الزراعية .
 قام فضيلة الشيخ محمد حسين أبو زيد - مدير عام أوقاف وسط بالتأكيد على أن تقوى الله هي الأهم في الأعمال سواء دنيوية أو آخرويه وأن البلاء إختبار من الله تعالى وعلينا إخراج زكاة الزروع وقت حصادها إبتغاء مرضات الله.
 ثم تناول الدكتور  بسيوني زايد - أستاذ الأرز بقسم بحوث الأرز سخا - كفر الشيخ الحديث عن أهم التوصيات الخاصه بزراعة الأرز الجاف على مياه الصرف الزراعي و اهم الاصناف التي تتحمل ملوحه التربه والجفاف جيزه ١٧٩ ، جيزه ١٨٣، جيزه ١٧٨، هجين مصر ١، سخا سوبر ٣٠٠، سخا ١٠٤، وطرق زراعه الارز الجاف تزرع على ( خطوط او مصاطب بذره جافه بطريقه التسطير بذره جافه في ارض جافه)، والمبيدات التي تستخدم في مكافحه الحشائش .
 وقد تحدثت الدكتورة / مها بلبع - رئيس بحوث بقسم بحوث الذرة الشامية بالنوبارية عن أهمية محصول الذره الشاميه والمعاملات الزراعيه للوصول لأعلى إنتاجية مع هجن البحوث والتعريف بها وتوفير الحقول الإرشادية والتوعيه لدودة الحشد وطرق مكافحتها.
ثم تحدث الدكتور / أنور عوض الملاح - باحث بقسم بحوث التكثيف المحصول مركز البحوث الزراعية عن توعيه السيده المزارعين بضروره رفع كفاءه استغلال الارض من خلال اتباع نظم تحميل المحاصيل مثل تحميل السمسم على القطن والصويا على الذره الشاميه وذلك يهدف إلى تقليل الفجوه الزيتيه في مصر . 
 تم الاستماع إلى جميع الاسئله والمشاكل التي عرضها المزارعيين على المنصه الكريمه و الإجابه على جميع الإستفسارات

اكتب تعليق

أحدث أقدم