تفاصيل حول مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر

تفاصيل حول مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر





كتب ... محمد فلفل
يعد مصرف كيتشنر (المعروف أيضًا باسم مصرف الغربية الرئيسي) من أهم وأطول المصارف في مصر، ويقع في منطقة الدلتا بطول 69 كيلومتراً ماراً بمحافظات الغربية وكفر الشيخ والدقهلية. تاريخياُ تم حفر المصرف سنة 1893 ليغذي الأراضي الزراعية في وسط الدلتا والتي تبلغ نحو 460 ألف فدان، إلا أنه بعد قرن ونصف من الزمن، فإن التلوث بلغ اشده في المصرف، إما من مخلفات الزراعة أو الصرف الصحي أو صرف المصانع لملوثاتها السائلة فيه. مما يؤثر على حياة أكثر من 6 مليون نسمة من المواطنين المتمركزين بقرب المصرف. بل وأنه يعكر بحيرة البرلس حيث مصبه في منطقة بلطيم في البحر الأبيض المتوسط.
يهدف المشروع إلى الحد من تلوث مصرف كيتشنر والبحر الأبيض المتوسط ؛ وتحسين الصحة والبيئة للسكان الذين يعيشون في منطقة مستجمعات الصرف ؛ وتقوية الاقتصاد من خلال تحسين جودة مياه الري في المحافظات الثلاث (الغربية ، كفر الشيخ ، الدقهلية).
تتوزع المهام بين الوزارات على الشكل التالي:
• وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية: الجهة المختصة بإنشاء وتأهيل مشروعات الصرف الصحي للقرى والمدن الواقعة بنطاق المصرف، وإنشاء وتأهيل عدد من محطات الرفع
• وزارة التنمية المحلية: مسؤولة عن مكون المخلفات الصلبة بمسار المصرف والقرى والمدن الواقعة بنطاق المصرف.
• وزارة الموارد المائية: الجهة المالكة للمصرف وروافده والمعنية بتطوير مجرى المصرف وتطهيره

مدة المشروع 5 سنوات، تبدأ من عام 2021 وحتى عام 2025، حيث يخصص العامين الأول والثاني لمرحلة التصميم، والسنوات الثلاث التالية لمراحل التنفيذ.
أعمال وزارة الموارد المائية والرى:
تقوم وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ مكون إعادة تأهيل المصرف من خلال الجهات التابعة لها حيث ستقوم الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بإعادة تأهيل مصرف كيتشنر وفروعه، وأعمال تدعيم الجسور المنهارة والكبارى على المصرف كذلك عمل نظام لمراقبة لنوعية وتصرف المياه بالمصرف، وتقوم مصلحة الميكانيكا والكهرباء بإنشاء محطتين طلمبات لرفع وخلط المياه على مصرف كيتشنر (سماتاى والحامول)، ويقوم قطاع تطوير الرى بتنفيذ مشروعات تطوير الرى فى الزمام الذى يخدمه مصرف كيتشنر وفروعه.

وقد أفاد السيد الأستاذ الدكتور/عصام خليفة رئيس  مجلس ادارة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف بأنه تم الانتهاء من عمل خطة التعاقدات للأعمال التى سيتم تنفيذها بمكون تأهيل المصرف بالمشروع ، وتم طرح عدد 9 عقود لتأهيل الترع وأعمال الكبارى على المصرف ، وتم الانتهاء من أعمال البت والترسية والبدأ فى العمل بعدد 7 عقود لتأهيل الترع بمحافظة الغربية بإجمالى أطوال حوالى 71.7 كيلو متر  ، وتقوم الادارات المعنية بالوزارة بالاشراف على التنفيذ وجدير بالذكر أن أعمال تنفيذ هذه العميات تسير بصورة مرضية طبقا للجدول الزمنى ؛
كما تم الانتهاء من أعمال تجهيز مستندات الطرح لعملية تصميم وتنفيذ محطتى الرفع والخلط (سمتاى والحامول) تمهيدا لطرحها عى موقع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.
تم الانتهاء من البت فى لعملية  احلال وتجديد كبارى على مصرف كيتشنر وتدعيم هدار الخاشعة وتم التعاقد مع الشركة المنفذة.
وجارى أعمال البت الفنى لعملية انشاء 3 كبارى على المصارف الفرعية لمصرف كيتشنر
وجارى المراجعة لتقرير الاستشارى الخاص بأعمال الرفع المساحى لتجريف مصرف كيتشنر وفروعه تمهيداً لطرح العملية  .
وجارى أيضاً المراجعة لتقرير الاستشارى الخاص بدراسة اعمال اتزان الميول لمصرف كيتشنر تمهيداً لطرح العملية

اكتب تعليق

أحدث أقدم