رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن يوم العمال العالمي

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن يوم العمال العالمي



 رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن يوم العمال العالمي

بقلم \ المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة فريدريك تايلور بالولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بأسبانيا
الرئيس التنفيذي لجامعة سيتي بكمبوديا
مستشار مركز التعاون الأوروبي العربي بألمانيا الإتحادية
يحتفل العالم في أول مايو من كل عام بيوم العمال العالمي...
# يسمى أيضا بيوم العمل وعيد الربيع والعمل واليوم العالمي للتضامن مع الطبقة العاملة وهو يوم عطلة في كثير من البلدان.
# كان بداية عيد العمال من القرن 19 في أستراليا وتحديدا 21 أبريل 1856....
# قبل ذلك التاريخ ومع بداية الثورة الصناعية في بريطانيا حوّل الإنتاج الصناعي في المصانع الكبيرة حياة الشغيلة إلى جحيم وكان يوم العمل يتراوح بين 10-16 ساعة وأسبوع العمل يصل إلى 6 أيام في الأسبوع وكان استخدام الأطفال شائعا دون أي اعتبارات للأمن الصناعي أو الصحي أو انتشار الآفات والأوبئة بين العمال خاصة الأطفال منهم. أدى ذلك إلى ظهور حركة ...8 ساعات يوميا ...
# هي إحدى الحركات الاجتماعية التي تهدف لتنظيم يوم العمل ومنع التجاوزات والانتهاكات.
# كان أول من قام بها أحد مؤسسي الاشتراكية الطوباوية روبرت أوين 1771-1858...
# صاغ شعار: 8 ساعات عمل.. 8 ساعات راحة. 8 ساعات ترفيه ..
# منحت النساء والأطفال في انجلترا ميزة 10 ساعات يوميا عام 1847 وفي فرنسا حصل العمال الفرنسيون على 12 ساعة يوميا بعد ثورة فبراير عام 1848.
# في روسيا تناولت رابطة العمال الدولية مطالب العمال بتحديد يوم العمل بـ 8 ساعات عام 1866 معلنة أن الحد القانوني ليوم العمل هو شرط أولي وبدون توفيره ستفشل جميع المحاولات لتحسين ظروف الطبقة العاملة وتحريرها....
# رأى كارل ماركس في كتابه رأس المال: أن ذلك ذو أهمية حيوية لصحة العمال فكتب عام 1867: إن الإنتاج الرأسمالي يتسبب من خلال تمديد يوم العمل.. لا في تدهور قوة العمل البشري عن طريق سلبه الظروف المعنوية والمادية الطبيعية للنمو والنشاط فحسب ويتسبب أيضا في استنفاد وموت هذه القوة العاملة نفسها....
# في 1884 قرر اتحاد النقابات المنظمة والنقابات العمالية في شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية في اتفاقيته أن : 8 ساعات عمل تشكل يوم عمل قانوني اعتبارا من 1 مايو 1886 وصاعدا مع توصية كافة المنظمات العمالية بجميع أنحاء الولاية القضائية بتوجيه القوانين التي تتوافق مع هذا القرار.....
# في 1 مايو 1886رفضت قيادة فرسان العمل بقيادة تيرينس ف. باودرلي ...النداء للانضمام لحركة الإضراب لكن العديد من القيادات وجمعيات فرسان العمل المحلية انضمت إلى نداء الإضراب في شيكاغو وسينسيناتي وميلووكي وقاد ألبرت بارسونز..1848-1887 رئيس فرسان العمل في شيكاغو وزوجته لوسي بارسونز وطفلاهما مظاهرة من 80 ألف شخص في شيكاغو وفي الأيام التالية انضم إليهم في جميع أنحاء البلاد ما بين 350-400 ألف عامل مطالبين بتحديد ساعات العمل والحصول على كافة مستحقاتهم تحت شعار 8 ساعات عمل 8 ساعات راحة 8 ساعات ترفيه ..
# في 3 مايو 1886 تحدث محرر صحيفة العمال أوغست سبايز في أحد الاجتماعات إلى 6 آلاف عامل انتقل كثير منهم بعدها إلى الشارع لمهاجمة بعض المندسين ممن حاولوا كسر الإضراب.
# وصلت الشرطة وأطلقت النار وقتلت 4 أشخاص وأصابت كثيرين آخرين في مسيرة في 4 مايواحتجاجا على هذا العنف وانفجرت قنبلة ألقاها مجهولون أسفرت عن مقتل 8 من رجال الشرطة وإصابة 77 آخرين فهاجمت الشرطة الحشد وقتلت عددا من الأشخاص وأصيب أكثر من 200 بجروح بالغة وألقي القبض على عدة أشخاص بدعوى أنهم تسببوا في أحداث العنف وحكم على 5 منهم من بينهم سبايز وبارسونز بالإعدام واتضح بعدها براءتهم.
# في الاجتماع الذي عقده الاتحاد الأمريكي للعمل في سانت لويس عام 1888 قرر الاتحاد اعتبار 1 مايو عام 1890 اليوم الذي لا يجب أن يعمل فيه العمال الأمريكيون أكثر من 8 ساعات
# بعدها أقرت جمعية العمال الدولية الدولية الثانية التي اجتمعت بباريس عام 1889 إعلان الأول من مايو يوما لإطلاق المظاهرات ومن هنا بدأ تقليد عيد العمال.
# رغم ذلك لم يتوقف نضال الحركة العمالية في الولايات المتحدة الأمريكية وبلغ ذروته عام 1894..
# حينما قتل الجيش الأمريكي عددا من العمال المتظاهرين وهو ما شكل ضغطا كبيرا على الرئيس الأمريكي كليفلاند، ودفعه إلى التصالح مع حزب العمال بتشريع عيد العمال وإعلانه عطلة رسمية في البلاد تخليدا لذكرى أوغست سبايز ورفاقه.
# هذا اليوم في الظروف العادية قبل جائحة كورونا كان يشهد مسيرات ومهرجانات شعبية في مختلف المدن الروسية تحمل شعارات تشيد بدور العمال وتطالب بحقوقهم وبعدالة أجورهم وتنظم هذه الفعاليات المليونية الهيئات النقابية وتنخرط في الفعاليات الأحزاب السياسية الرئيسية تأكيدا على اهتمامها بأوضاع العمال وحقوقهم.
# يعتبر عيد العمال من الأعياد الأكثر انتشارا في العالم، حيث يتم الاحتفال به في 130 دولة تقريبا ويعتبر في معظم دول العالم عطلة رسمية.

اكتب تعليق

أحدث أقدم