بالصور...صحة البحيرة واحباب المصطفى تقيمان ندوة (صحتك مسئوليتك ) بمكتبة مصر العامة بدمنهور

بالصور...صحة البحيرة واحباب المصطفى تقيمان ندوة (صحتك مسئوليتك ) بمكتبة مصر العامة بدمنهور

 



البحيرة : سعد زيدان واحمد الزناتى  

 

تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيره

اقامت جمعيه أحباب المصطفى لتنمية المجتمع بالتعاون مع مدرية الصحه البحيره ومكتبة مصر العامه بدمنهور

وتحت إشراف الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة

والدكتورة فايزة زايد وكيل وزارة التضامن الإجتماعي

ندوة تثقيفية عن صحة الأسرة المصريه ودور التوعيه الصحية والنفسية داخل الأسره

بعنوان صحتك مسئوليتك

وذالك بقاعة المؤتمرات بمكتبة مصر العامة بدمنهور

حاضر فيها كلا من الدكتورة فايزة زايد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالبحيرة

والدكتورة سماح القاضي مدير إدارة التثقيف الصحي بمديرية الصحة بالبحيرة

والمستشار السيد الفيل المدير التنفيذي للإتحاد الشبابي لدعم مصر

والدكتورة اندريا انور ايوب الاستاذ المساعد بعلم نفس الطفل والصحة النفسيه بجامعه دمنهور

واداروقدم الندوة الاعلامى عصام منير مدير المكتب الاعلامى بمديرية الصحة بالبحيرة

 

 

فى بداية الندوة تحدثت الدكتوره  فايزة زايد وكيل وزارة التضامن الإجتماعي عن دعم وزارة التضامن الإجتماعي في المجال التوعوي للصحه والبرنامج الرئاسي وعي ودعم مصر لمشروع تكافل وكرامه وتحدثت عن جزئية

 المشروطية الصحية للأسر المستفيدة من "تكافل وكرامة"

وذكرت  أن الأسر المستفيدة من برنامج "تكافل" تحصل على مبلغ أساسي شهرياً متوسط 550-625 جنيها مصريا ، بما يشمل 400 جنيه حد أدني، بالإضافة إلى منحة شهرية لطفلين بحد أقصى طبقاً للفئة العمرية بشرط الالتحاق بالتعليم لمن هم في سن الدراسة، فيتم صرف 75 جنيها لكل طفل تحت سن 6 سنوات، و100 جنيه لكل طالب ابتدائي، و125 جنيها للطالب في المرحلة الإعدادية، و175 جنيها للطالب في المرحلة الثانوية.

 و تحدثت عن نسبة الأسر المستهدفة التي تلقت خدمات الصحة الإنجابية للأمهات، وتلك التي تلقت خدمات رعاية صحية للأطفال تحت سن 6 سنوات.

و تحدثت في سياق بروتوكول التعاون بين الوزارتين في إطار منظومة المشروطية الصحية والتي ترتكز على متابعة التزام الأسر المستفيدة من "تكافل" بالتردد على الوحدات والمراكز الصحية لتلقى خدمات صحة الأم والطفل التي تقدمها وزارة الصحة والسكان للأسرة المصرية مجانا، وأيضا الاستفادة من المبادرات الرئاسية التي تهدف لتعزيز صحة جميع أفراد الأسرة.

 

وتحدث المستشار السيد الفيل المدير التنفيذي للإتحاد الشبابي لدعم مصرواكد  ان الزواج هو مشروع حياة، ولا بد من التخطيط الجيد لهذا المشروع تفاديا لأي فشل محتمل.

لذلك لا بد من التالي:

- اختيار التوقيت المناسب للزواج، والناس في هذا الأمر طرفان ووسط، إما سن مبكرة جدا غير قادرة على تحمل المسئولية، وإما سن متأخرة تكون فيها زهرة العمر قد ذبلت

-التخطيط لاختيار الزوجة من جميع النواحي، الديني والاجتماعية والاقتصادية، والنفسية.

 

فمن الناحية الدينية، تكون ذات دين، أو على الأقل تحافظ على الواجبات الدينية الضرورية.

ومن الناحية الاجتماعية والنفسية تكون ذات خلق وأدب، كما أن مراعاة الفوارق النفسية مهمة جدا، وهذا ما يسميه الفقهاء ب(الكفاءة في النكاح) فالبعض قد يستعلي بأصله وقبيلته، والبعض الآخر بمكانته الاجتماعية، وثالث بقوته المادية، فمراعاة هذه الفوارق بتقليلها هو سبيل جيد للوصول للتوافق الزواجي -بإذن الله-.

- وقبل كل ذلك الاستشارة والاستخارة، وسؤال المولى القدير أن يكتب لك النجاح في هذا المشروع العظيم.

 

 

 وتحدثت الدكتوره سماح القاضي  عن الغذاء الصحى للانسان واهمية المياه و المشاكل الصحية الناتجه عن الوجبات الصحية

حيث يزداد الطلب على الوجبات السريعة (Fast Food) في حياتنا اليومية، فهي سريعة التحضير، ولذيذة المذاق، ورخيصة الثمن، ومقبولة لدى الأطفال.  تنتشر مطاعم الوجبات السريعة هذه الأيام في كل مكان

 

كما تحدثت عن تأثير هذه الوجبات على صحتناوعلي احتواء الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكوليسترول، والدهون الضارة في المقابل تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الصحية. فما هي الأضرار التي قد يحدثها هذا النوع من الوجبات مثل الإصابة بمرض تصلب الشراين وتأثيرات سلبية على ضغط الدم و الكوليسترول و تصلب الشرايين والموت والإصابة بمرض السكري وأمراض القلب. 

 

واضافت ايمان الحوفى رئيس وحدة السكان بمجلس مدينة دمنهور : الصحة اساس النجاح ولابد من المتابعه الدوريه والكشف الدورى والدولة تساعد المواطن فى ذلك من خلال تنفيذ قوافل طبية سكانيه وذلك بتعاون وحدة السكان مع الادارة الصحية بدمنهور وتقديم الخدمات المجانية من خلال الكشف المبكر عن الامراض السرطانية والاعتلال الكلوى والضغط والسكر والدهون الثلاثيه والتعاون مع المؤسسات الشريكه بتواجد عيادات متنقله وتقديم العلاج المجانى .

وتكلمت عن اهميه الصحية النفسية للأسرة وتواصل جميع افراد الاسرة وسماع المشاكل والاراء والاهتمام بالمشاركه الايجابية بين افراد الاسرة وبالتالى تقيم  وحدة السكان ندوات  تثقيفية  وتوعويه لتنمية الاسرة المصرية

كما تحدثت الدكتوره  اندريا أيوب عن مخاطر الأمراض النفسيه

ما هى  أمراض الأطفال النفسية

يستخدم مصطلح الاضطراب النفسي في بعض الأحيان للإشارة إلى الاضطرابات العقلية أو الاضطرابات النفسية، الاضطرابات النفسية هي عبارة عن أعراض سلوكية أو نفسية تؤثر على مجالات متعددة من الحياة، وتخلق هذه الاضطرابات حالة من الضيق أو الكرب للشخص الذي يعاني منها.

الخوف الشديد عند الابتعاد عن الوالدين (قلق الانفصال).

الخوف الشديد من شيء ما أو وضع معين مثل الكلاب والحشرات أو الذهاب إلى الطبيب (الرهاب).

الخوف شديد من المدرسة والأماكن الأخرى التي يوجد بها أشخاص (قلق اجتماعي).

القلق الشديد بشأن المستقبل والتفكير بأن أمور سيئة ستحدث (القلق العام).

وجود نوبات متكررة من الخوف المفاجئ الذي يصاحبه أعراض مثل زيادة ضربات القلب أو صعوبة في التنفس أو الشعور بالدوار أو التعرق (اضطراب الهلع)

الكآبة عند الأطفال:

يشعر بعض الأطفال بالحزن أو عدم الاهتمام بالأشياء التي كانوا يستمتعون بها سابقاً، عندما يشعر الأطفال بالحزن واليأس يتم تشخيص حالتهم بالاكتئاب.

 

أمثلة على سلوكيات الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب:

 

الشعور بالحزن أو اليأس أو الانفعال معظم الوقت.

عدم الاستمتاع بالأشياء الممتعة.

التغيرات في أنماط الأكل - تناول كميات أكثر أو أقل من المعتاد.

التغيرات في أنماط النوم - النوم أكثر أو أقل من المعتاد.

التغيرات في الطاقة - التعب والتوتر والقلق في الكثير من الأوقات.

الشعور بانعدام القيمة أو الفائدة أو الشعور بالذنب.

القيام بسلوك الضرر بالذات.

يمكن للاكتئاب الشديد أن يقود الطفل إلى التفكير بالانتحار أو التخطيط له. بالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 سنة، فإن الانتحار هو الشكل الشائع للوفاة.

 

عقب ذلك تم تكريم ضيوف المنصة الكرام تكريم الدكتورة فايزة زايد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى وتكريم الدكتورة سماح القاضى والاستاذة الدكتورة اندريا ايوب والمستشار السيد الفيل  كما تم تكريم جمعية احباب المصطفى وتسلم التكريم المهندس محمد مصطفى سكرتير عام الجمعية وتكريم مكتبة مصر العامة بدمنهور وتكريم الاستاذة ايمان الحوفى رئيس وحدة السكان بمجلس مدينة دمنهور وتكريم الاعلامى عصام منير مدير المكتب الاعلامى بمديرية الصحة بالبحيرة






















 

اكتب تعليق

أحدث أقدم