المجلس الأعلى للثقافة يكرم أدباء سوهاج ضمن الملتقى الثقافي للشباب

المجلس الأعلى للثقافة يكرم أدباء سوهاج ضمن الملتقى الثقافي للشباب

 




كتب: عيد شافع

شهدت محافظة سوهاج حراك ثقافي وادبي كبير ضمن الملتقى الثقافي للشباب تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة ونفذه المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور هشام عزمي من خلال الإدارة المركزية للشئون الثقافية والمسابقات الأدبية وبالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوي من خلال فرع سوهاج بإشراف أحمد فتحي المشرف الإداري لفرع ثقافة سوهاج.


شهدت مكتبة رفاعة الطهطاوي بقصر ثقافة سوهاج برئاسة احمد صابر ملتقى ثقافي أدبي لمناقشة رواية "ثلاث ملكات من مصر للأديبة الدكتورة منى زكي رئيس مؤسسة القوي الناعمة وذلك بمقر المكتبة


أدارها الأديب عبد الحافظ بخيت رئيس مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بسوهاج والذي استهل حديثه بكلمة ترحيبية للأدباء موجهاً بأهمية الفاعليات الثقافية التي يعقدها المجلس الأعلى للثقافة خارج اروقة المجلس وخاصة بسوهاج لما تحمله من تراث و فلكلور صعيدي.


ناقشها كلاً من الدكتور عايدي علي جمعة الأستاذ بكلية دار العلوم جامعة القاهرة والأديب الدكتور سليمان جادو والكاتبة جمالات عبد اللطيف وبحضور قيادات إقليم وسط الصعيد الثقافى إيهاب عسكر وخالد عثمان وبحضور احمد فتحى المشرف الإداري لفرع ثقافة سوهاج ومحمد خضير الصحفي ببوابة روز اليوسف .


قدمت الدكتورة منى ذكى الشكر لإقليم وسط الصعيد الثقافى والذي يسعى جاهداً لتقديم فعاليات ثقافية وفنية متميزة ومتفردة بنوعها بينما قدمت مقتطفات من رواية "ثلاث ملكات من مصر" والتي تروي قصة ثلاث صديقات وهبن أنفسهن للصداقة التي لا تفنى فعاشت كل ملكة منهن حسبما ارتضت لنفسها أن تكون من أجل صديقتيها.

 

قال الدكتور عايدى على أن المرأة المصرية قوية وصلبة عبر العصور والازمان مؤكداً دور المرأة في المصرية في تغيير مجري التاريخ وهو ما قدمته الرواية وأضاف الدكتور سلمان جادو ان الرواية تظهر واقع الملكات الثلاث تبحثن عن السعادة والحب الممتزجين بالشجن والحيرة واللقاء والفراق وارتحال إلى الغربة وأكدت جمالات عبداللطيف أن رواية "ثلاث ملكات من مصر" تدعو إلى قيم الصداقة الحقيقية وما تحمله من مشاعر وحب جسدتها في روايتها.


بينما شهدت المكتبة أمسية شعرية شارك فيها الاديب اوفي الأنور بقصيدته "عودة" والشاعر سمير ظريف مقدماً مربعات لفن الواو والشاعر محمد فاروق ملقياً قصيدة بعنوان "ماذا "وقدم الشاعر عاصم المزلاوى قصيدة بعنوان "أماه لا تنعجلي".


وألقي الشاعر علاء عبدالسميع قصيدة بعنوان "المغنى" وقدم الشاعر أحمد البارودى قصيدة بعنوان "عبث الضمائر"وشارك الشاعر على ابو سراج مقتطفات شعرية من إبداعاته والقى الشاعر محمد عمر قصيدة بعنوان "دموع الحنه" وقدم الدكتور عايدي علي جمعة قصيدة بعنوان "كعبه".


واختتمت فعاليات الملتقى بالتكريم حيث تم تكريم الأدباء ومنحهم شهادات تقدير لما قدموه من إبداع أدبي.


اكتب تعليق

أحدث أقدم