مع موسم إنطلاق «الثانوية العامة».. أغذية تساعد علي التركيز والتذكر الجيد

مع موسم إنطلاق «الثانوية العامة».. أغذية تساعد علي التركيز والتذكر الجيد

 




كتبت: نورهان الرياني 

ينطلق مارثون الثانوية العامة 2024، يوم الإثنين الموافق 10 يونيو، وينتهي يوم الأربعاء 17 يوليو، وسط حالة من التوتر أو القلق التي قد يعيشها الطالب مع اقتراب موعد الامتحانات، مما يجعل الكلاب في حالة من التشتت وضعف التركيز، وتجعل أولياء الأمور في حالة من إعلان حالة الطوارئ، لتوفير كافة السبل من أجل زيادة طمأنينة وتركيز ابناءهم.



وتوضح "أنباء بلدنا" في هذا المقال، عن بعض المأكولات التي تساعد الطلاب علي التركيز والانتباة خلال فترة الإمتحانات.



تناول البيض له أهمية كبري، فيحتوي على مادة «الكولين» التي تقلل من الالتهابات وضعف  القدرة علي التفكير والتعلم، وهي مادة مغذية تقلل الالتهاب والتدهور المعرفي، كما يساعد البيض على إنتاج الجسم لمادة «السيروتونين»، التي تعمل علي تحسين المزاج، ويعيد مواعيد النوم إلى طبيعتها.



كما أن تناول"الشيكولاتة الداكنة" في الصباح، يعمل علي زيادة التركيز وتحسين الذاكرة، لإحتوائها علي مادة «الكافيين»، التي تعمل علي حسن الانتباة والتنشيط، ولها نفس تأثير شرب "القهوة".




وأكد الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنه من الضروري تناول الأغذية التي تحتوي علي الأوميجا-3، الموجود بـ"عين الجمل" و"الاڤوكادو" و"بذر الكتان"، مما يساعد علي زيادة التركيز والذاكرة.



كما يوجد الأوميجا-3، في الأسماك الدهنية، كـ"السردين" و"التونة" و"السالمون" و"الماكريل"، حيث تحتوي الأسماك الدهنية علي مادة الفوسفور المفيدة للمخ ومادة «DHA»، كما تحتوي علي بروتينات عالية، بالإضافة إلي كونها سريعة الهضم.



ونصح الدكتور حسن حسونة، بضرورة تناول الأغذية التى تحتوى على عناصر الحديد والزنك، الموجودة في "المأكولات البحرية" و"الكبدة"، والموجود أيضاً في بعض المصادر النباتية، مثل "العسل الاسود" و"السبانخ" و"البروكلي"، للوقاية من الضعف العام والأنيميا، وزيادة الذاكرة والإنتباه، خاصة فترة الإمتحانات.



وشدد حسونة، علي ضرورة وأهمية تناول اللبن ومشتقاته  كـ"الجبن" و"الزبادي"، فتحتوي علي البروتين الجيد، والعديد من الڤيتامينات من ڤيتامين "د" و"ب"، بالإضافة إلي كونها قليلة الدسم.

اكتب تعليق

أحدث أقدم