لا توجد قيمة شرعية للصورةالحجري: رصد قمر شهر محرم الحرام بصعوبة قبل وبعد غروب الشمس

لا توجد قيمة شرعية للصورةالحجري: رصد قمر شهر محرم الحرام بصعوبة قبل وبعد غروب الشمس







لا توجد قيمة شرعية للصورة
الحجري: رصد قمر شهر محرم الحرام بصعوبة قبل وبعد غروب الشمس

الاحساء 
زهير بن جمعه الغزال 

تمكن الباحث الفلكي البحريني علي مجيد الحجري من تصوير قمر شهر محرم الحرام للعام الهجري 1446 الجديد فقط من قبل وبعد غروب الشمس في تمام الساعة (06:34) مساء وذلك في مساء هذا اليوم السبت والموافق 6 يوليو 2024 من أفق مدينة عيسى في مملكة البحرين.

وكرر الحجري بأن لا توجد أي قيمة شرعية لهذه الصورة لكسرها قوانين الشرع في الاستهلال كون القمر إلى وقت اخذ هذه الصورة في طور المحاق ولا يرى بالعين المجردة ولا حتى بالمسلحة، ناهيك انه قال تم تكديس 150 صورة ليظهر القمر بهذا الشكل الباهت جداً وهذه الكمية من التكديس أكثر من الظروف الطبيعية للتصوير، وأن هذه الصورة لا تحقق الاطمئنان لرؤية القمر كونها رؤية غير حسية، وإنما هذه الصورة تدل على دقة الحسابات الفلكية ودقة الرصد الفلكي، رغم الظروف الجوية السيئة المتمثلة في الهباء الجوي في الأفق والتي كانت وقت التصوير لا ترى مباني عاصمة المنامة بوضوح من مكان الرصد في مدينة عيسى فما بال القمر البعيد!.

وذكر الحجري بأن غرة الشهر القمري تحدد من قبل علماء الدين الأفاضل من صناع القرار الشرعي على حسب مفهوم والاطمئنان الحكم الشرعي لمسألة تحديد غرة الشهر، والجهة الفلكية غير مشرعة لتحديد غرة الشهر.

كما أشار الحجري إلى السيناريو المعتمد الذي نشره مسبقاً غرة شهر محرم الحرام في البحرين لمعتمدي التقاويم الفلكية واتحاد الأفق أو اتحاد المطالع للأفق المتوسط والبعيد في حالة الاطمئنان لرؤية العينية في تلك المناطق يوم غدا الأحد بتاريخ 7 يوليو 2024، بينما ستكون غرة شهر محرم الحرام لمعتمدي الرؤية العينية يوم بعد غدا الاثنين بتاريخ 8 يوليو 2024 بسبب سهولة الرؤية العينية في مساء يوم غدا الأحد.

كلام الصور
علي الحجري
صورة توضح كمية الهباء الجوي التي أثرت بالرؤية حتى على مباني عاصمة البحرين المنامة وهي تبعد حوالي 8 كيلومتر عن منطقة الرصد، مع صورتين لقمر شهر محرم الحرام قبل وبعد غروب الشمس.

اكتب تعليق

أحدث أقدم