كارثة تهدد أهالي نجع الطينة بقوص. والأهالي (بيوتنا بتغرق)

كارثة تهدد أهالي نجع الطينة بقوص. والأهالي (بيوتنا بتغرق)

 
قنا : اسامه عبدالعاطي 

يعانى أهالى نجع الطينة بقرية جزيرة مطيرة، مركز قوص جنوبي قنا، من كارثة حقيقية يعيشونها يوميا من النحر الذى ينحت البيوت وأراضى الأهالى.

يقول جمال إبراهيم سيد، أحد المتضررين، إن بيته غرق بسبب نحر نهر النيل ويستغيث بالمسئولين لحمايتهم وحماية أسرته وارضه، مشيراً إلى أنه لأكثر من 5 سنوات “يرمح” على مكاتب المسئولين ولا حياة لمن تنادي وتم عمل معاينات ومقايسات

وتابع أحمد محمد حسن، أحد المتضررين، أن البحر كان مجراه عند الغرب وكان بينهم وبين البحر 120 متر ولكنهم الآن غرقوا وسط المياه وأكثر من 100 فدان زراعة أخذها موج البحر.

وأضاف عبد المعطى ابراهيم حسن، “بيتنا وقع بسبب نحر مياه نهر النيل والبيوت انهارت بسبب النحر ونحن مش عارفين نروح فين لو بيوتنا وقعت، وأصبحت الآن فى المياه”

البيوت معرضة للانهيار فى أي وقت وضاعت أكثر من 100 فدان أكلها النهر وتم عمل جزء من النجع تاكسى حجر لمنع المياه من النحر بحسب أبو السعود أحمد محمد، أحد المتضررين، مطالبا المحافظ باتخاذ اللازم، خاصة مع حلول عام دراسى جديد والأطفال والطلاب وجميع السكان بالنجع يأخذون المعدية وسيلة نقل ونطالب باستبدال المعدية بعمل كوبرى.
 
وتسائل “هل الطفل والمريض يمشى أكثر من 5 كيلو يوميا ذهاب وعودة لو رفعوا المعدية، لو فى بديل نخلى المعدية ونسير عليها الى حاليا رئيس المجلس عاوزه يرفعها حرام أم حلال”.
 
أكثر من 1000 أسرة تسكن نجع الطينة التابعة لجزيرة مطيرة وهى ضلع من الجزيرة ونهر النيل ينحر فى أراضى الناس التى هى مصدر رزقهم،ورغم توجيهات رئيس الجمهورية المحافظة على الرقعة الزراعية لأنها أساس الدولة والأرض تذهب ذرات فى مياه النيل ولا مغيث، هكذا لخص عبود عطا عجلان محام بالقرية، مشكلة المواطنين، مطالبا بعمل تاكسى من هيئة حماية النيل بالأقصر وقنا ولا حياة لمن تنادي.

وأضاف أن معالجة هذه المشكلة عمل تاكسى بالحجر بمعرفة هيئة حماية النيل والجهة المختصة وضاع من نجع الطينة أكثر من 100 فدان، وأكثر من 200 منزل وكل منزل لايقل عن 15 فرد معرضين للغرق.

اكتب تعليق

أحدث أقدم