استمرار الورشة التدريبية بكلية الآداب بدمنهور عن التخطيط الاستراتيجي أون لاين اليوم

استمرار الورشة التدريبية بكلية الآداب بدمنهور عن التخطيط الاستراتيجي أون لاين اليوم

 



البحيرة : سعد زيدان ونورهان الريانى

انطلاقا من الدور الفاعل الذي تقوم به كلية الآداب جامعة دمنهور استمرار الورشة التدريبية عن التخطيط الاستراتيجي أون لاين اليوم ..

 

وفي هذا السياق أكد الأستاذ الدكتور محمد رفعت عميد الكلية .. علي أن التخطيط الاستراتيجي الممنهج أساس التميز، وأن التخطيط السليم من أهم عناصر الإدارة الصحيحة لتحقيق الأهداف المنشودة ورسم طريق واضح للمستقبل، وأن التخطيط أول وأهم خطوة للإدارة الناجحة،  إن التخطيط الاستراتيجي قد تطور اليوم حتى أصبح علم مستقل، وهو مهم لبقاء أي مؤسسة .

 

هذا وتهدف الورشة التدريبية إلي تسليط الضوء على العوامل الحاسمة التي تؤدي إلى تطوير وتنفيذ استراتيجية ناجحة. وتركز على أسباب تنفيذ بعض المنظمات لخطتها الاستراتيجية بفعالية بينما تفشل العديد من المنظمات الأخرى في القيام بذلك.

 

كما تتطرق هذه الورشة إلى مختلف مفاهيم التخطيط الاستراتيجي وأهميته وكيفية تطبيقه في بيئة العمل. وأن الهدف من هذه الورشة هو رفع مستوى كفاءة المشاركين  في مجال التخطيط الاستراتيجي وتحديد آليات تطبيقه في المؤسسة. من خلال عدة محاور ومنها صياغة الرؤية والرسالة الناجحة، الأسس العلمية الصحيحة لتصميم الخريطة والأهداف الاستراتيجية، وكذلك كيفية تحديد المشاريع والمؤشرات ذات الاثر الايجابي المنعكسة على المؤسسة نتيجة التطبيق الفعال للاستراتيجية.

 

ولأهمية الدورة تم الاستعانة باستشاري التطوير والجودة والاعتماد المؤسسي الدكتور إبراهيم مصطفي شعبان صاحب الإنجازات العظيمة في جامعة نجران بالسعودية والذي حصل مؤخرا علي جائزة كبري من السعودية عن افضل ملف خطة استراتيجية .    وقد ظهر إعجاب الجميع في اليوم الأول بطريقة المدرب الدولي الدكتور إبراهيم مصطفي شعبان ومحتوي الدورة والكل في انتظار باقي الدورة اليوم online .  حضر ثلاثون متدربا أمس فعاليات الدورة ويحتمل أن يصل العدد اليوم لمائة وذلك لسهولة التفاعل علي برنامج teams

 

وفي نفس السياق أكد الأستاذ الدكتور محمد أبو علي المدير التنفيذي لوحدة ضمان الجودة بالكلية علي أن التخطيط الاستراتيجي يحدد اهدافا واضحة لكل مؤسسة يتم العمل على تحقيقها من خلال مراحل محددة وله اهميته في مواكبة التطورات المختلفة وخاصة في مجال الحكومة الالكترونية.

 

مشيرا إلى أن التخطيط الاستراتيجي يعد من دلالات التميز ، وأول خطوة نحو النجاح ، ولا يتصور نجاح دون تخطيط ، ورسم للرؤى ودراسات متعمقة للأهداف ، ونظرًا لأهمية التخطيط الاستراتيجي المتقدم في تحقيق التنمية الشاملة، قامت مصر في 2016 بإطلاق الأجندة الوطنية "رؤية مصر ٢٠٣٠" "لتعكس الخطة الاستراتيجية طويلة المدى للدولة؛ لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كل المجالات، وتوطينها بأجهزة الدولة المصرية المختلفة".

 

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية تتضمن الأهداف والاستراتيجيات والمشاريع والنشاطات والاجراءات التي تربط بين الوضع الحالي لأي مؤسسة ورؤيتها المستقبلية .



اكتب تعليق

أحدث أقدم