جريدة كنوز عربية تحيي اكبر فعالية ثقافية في القاهرة بحضور الكاتبة وفاء ابو السعود



متابعة : سعد زيدان

أحيت جريدة كنوز عربية مساء يوم الخميس 10/02/2022 احتفالية بمناسبة اصدار 4 اعمال قيمة اثرت المكتبة العربية من 4 شخصيات ذوي فكر مستنير وثقافة واسعة والمام بما يتحدثون عنه. وهم بترتيب فقرات الحفل 

كتاب "صراع لا ينتهي" للكاتبة الصحفية وفاء ابو السعود 

كتاب "الامن القومي العربي، تحديات وحلول" للكاتب ا/ احمد حماد 

كتاب "الشخصية القيادية" للكاتب الدكتور حسام شبل 

كتاب "ناجحات حول العالم" للكاتبة والشاعرة ايمان احمد حسن 

الكلمات الافتتاحية:

حيث ابتدأت الفعالية بكلمة رئيس مجلس ادار كنوز عربية د/محروس عامر بالترحيب لحضور وذكر في كلمته " ان كنوز عربية أخذت على عاتقها منذ نشأتها منذ ما يقرب من العامين، ان تدعم كل قيم الخير والحب والعدل، ان تقدم مصلحة الوطن فوق كل شيء فمصر اولا ومصر ثانيا ومصر دائما بخير، ان اهدافنا كمنبر اعلامي ان نقدم نموذجا للصحافة الراقية بعيدا عن كل ابتذال او عشوائية او شعارات، وذلك عن طريق دعم كل المواهب في كافة المجالات، ان تقدم لقرائها ومتابعيها نماذج ناجحة، قبس من نور، شعاع من امل يعينهم على خوض الحياة. "  

وتبع ذلك كلمة من الرئيس التنفيذي لكنوز عربية الكاتبة الصحفية وفاء أبو السعود التي ركزت في كلمتها على العلاقات الاسرية التي تربط أعضاء جريدة كنوز عربية واهتمام الجريدة باكتشاف المواهب وتشجيعهم وإبراز اعمالهم في مختلف المجالات، وذكرت ان بداية كنوز عربية كانت موقع اخباري ثم جريدة ورقية ثم منبر للثقافة والمعرفة وتتوالى الانجازات التي تقدمها الجريدة"  

وتلاها كلمة لرئيس التحرير الصحفي محمد المغربي الذي اشاد بدور الجريدة الثقافي والتوعوي وحرصه على استمرار دورها في نشر الفكر والمعرفة وتشجيع المواهب الجديدة في خلال المرحلة القادمة بإذن الله. 

وقد  اذاع الحفل وقدم فقراته الشاعر الاعلامي الاستاذ/ محمد المصري ،


الفقرة الاولي 

وتمت مناقشة كتاب "صراع لا ينتهي" للكاتبة الصحفية وفاء ابو السعود حيث قدم الدكتور محروس عامر قراءة للكتاب 

تبع ذلك الكاتب الاستاذ/ حاتم سلامة (كاتب صحفي و ناقد ادبي له اكثر من 20 مؤلف في مجالات الادب والاجتماع و الانسانيات من ابرز المدربين في مجال تعليم فنون كتابة المقال و الكتابة الادبية والصحفية) قراءته للكتاب اشاد فيه بما أحتوه من قيم وافكار جديرة بالقراءة والاهتمام، وانه على الرغم من كونه العمل المطبوع الاول للكاتبة الا انه عمل مكتمل العناصر ينم عن ثقافة الكاتبة ووعيها واحساسها بمشكلات المجتمع والفرد، كما اشاد بتطرقها الي موضوعات تخص المرأة المطلقة وهذه نظرة جديدة انفردت بها الكاتبة ولم يتم التطرق اليها مسبقا. 

وتبع ذلك قراءة للكاتبة الاستاذة / نجلاء أحمد تحدثت فيها عن المواضيع الرئيسية التي تعرض لها الكتاب ونظرة الكاتبة لكل من تلك المواضيع واثنت على ما احتواه الكتاب من مضامين شملت الفرد والمجتمع. 


الفقرة الثانية 

كما تمت مناقشة كتاب "الامن القومي العربي، تحديات وحلول" للكاتب ا/ احمد حمادي والذي قدم له اللواء ا.ح. / محمود خليفة المستشار العسكري لجامعة الدول العربية والذي تحدث فيه عن: - 

مفهوم الامن القومي والامن القومي العربي

التحديات التي تواجه الامن القومي 

كيفية ايجاد حلول لتلك التحديات 

مفهوم قوة الدولة الشاملة (سياسي – اقتصادي-عسكري-اجتماعي-ثقافي -فني)

ناقش الكتاب الدكتور ايمن مراد استاذ القانون الدولي العام وعضو الجمعية المصرية للقانون الدولي ومحاضر القانون الدولي بالأكاديمية العربية ومحاضر سابق في أكاديمية ناصر العسكرية وعميد سابق بالقوات المسلحة المصرية

والمستشار رمضان الشناوي الباحث في مجال تنمية الانسان والحوكمة


الفقرة الثالثة 

كما تم مناقشة كتاب "الشخصية القيادية" للكاتب الدكتور حسام شبل 

والذي تعرض فيه لموضوعات منها هل الشخصية القيادية صفة ذاتية موروثة؟ ام مكتسبة؟ هل الشخصية القيادية نمط واحد او انماط مختلفة؟ كيف تكتشف نفسك إذا كنت شخصية قيادية ام لا؟ و كيف تعرف لأي الانماط تنتمي ثم، ماهي النصائح التي تجعلك تطور من مهارات القيادة؟ 

ناقش الكتاب الاستاذ الدكتور / سعد شمس الدين مستشار رئيس جامعة الازهر واستاذ الاجتماع بكلية الزراعة جامعة الازهر ومدرب معتمد وله العديد من الاصدارات في مجال التنمية البشرية. 

وكذلك الكاتبة الانتصار ربيع مؤسس صالون انتصار الثقافي. 


الفقرة الرابعة 

كتاب ناجحات حول العالم للكاتبة والشاعرة ايمان يوسف الذي يعد توثيقا لتجربة نساء ناجحات في مصر و العالم. 

حيث ناقش الكتاب الكاتب والاذاعي حسن الشامي كبير مذيعي الاذاعة المصرية 

وكاتب و قاص من الطراز الرفيع وعضو اتحاد كتاب مصر ورئيس الجمعية المصرية للتنمية العملية والتكنولوجية


والكاتب والناقد / معتز محسن عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية وناقد ادبي الذي أثرى النقاش بكلمة رفيعة المستوي ذكر فيها تجارب من الناجحات والابداع النسوي في مختلف البلاد والعصور. 


كما تخلل الحفل فقرات موسيقية وغنائية تقديم فرقة "تمورو" برئاسة الاستاذة/ مني الصادي حيث انشد المنشد رجب حسن الاناشيد الدينة وقدم المطرب الشاب مختار سعيد فقرات طربية كما قدم الدكتور سيد عمر فقرة عزف منفرد على آلة الناي. وشارك في الغناء الشابة/ مانويلا خالد. 


وشارك في المهرجان الثقافي الفني لفيف كبير من المثقفين والإعلاميين وانتهى الاحتفال بإشادة واسعة من المشاركين والحضور على النجاح المنقطع النظير في التنظيم والادارة والمحتوي الثقافي المتميز للحفل. 

مع وعد من جريدة كنوز عربية بتكرار فعالياتها الثقافية المتميزة كجزء من رسالتها في نشر الثقافة والوعي والمعرفة لقراءاتها ومتابعيها وابراز الاعمال الراقية التي يقدمها محرريها.







اكتب تعليق

أحدث أقدم