رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن رئيس الوزراء البريطاني الجديد



بقلم / المفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بأسبانيا
ورئيس جامعة الوطن العربي الدولي ( تحت التأسيس)
ريشي سوناك (بالإنجليزية: Rishi Sunak)‏ (مواليد 12 مايو 1980م في ساوثهامبتون) سياسي بريطاني من أصول هندية يتزعم حزب المحافظين منذ 24 أكتوبر 2022 ويشغل منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة منذ 25 أكتوبر 2022. شغل قبل ذلك منصب وزير الخزانة من 13 فبراير 2020 إلى 5 يوليو 2022 والأمين العام للخزانة من 24 يوليو 2019 إلى 13 فبراير 2020. نائب في مجلس العموم عن ريتشموند (يورك) منذ عام 2015.
وُلد سوناك في ساوثهامبتون لأبوين من أصول هندية بنجابية هاجرا إلى بريطانيا من شرق إفريقيا في الستينيات. تلقى تعليمه في كلية وينشستر، ودرس الفلسفة والسياسة والاقتصاد في كلية لينكولن في جامعة أكسفورد، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بصفته باحثًا في برنامج فولبرايت. أثناء دراسته في جامعة ستانفورد التقى بزوجته المستقبلية أكشاتا مورثي، ابنة رجل الأعمال والملياردير الهندي ناجافارا راماراو نارايانا مورثي مؤسس شركة إنفوسيس. سوناك ومورثي يأتيان في المركز 222 لأغنياء بريطانيا بثروة مجتمعة تبلغ 730 مليون جنيه إسترليني اعتبارًا من عام 2022. بعد تخرجه عمل سوناك في بنك غولدمان ساكس ولاحقًا كشريك في شركات صناديق التحوط، إدارة صندوق استثمار الأطفال وثيليم بارتنرز.
اُنتخب سوناك لمجلس العموم عن ريتشموند في شمال يوركشاير في الانتخابات العامة لعام 2015 خلفًا لوليام هيغ. ساند سوناك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016 على عضوية الاتحاد الأوروبي. عُيّن في حكومة تيريزا ماي الثانية وكيل الوزارة البرلماني للحكم المحلي في التعديل الوزاري لعام 2018. وصوّت ثلاث مرات لصالح اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. بعد استقالة تيريزا ماي دعم سوناك حملة بوريس جونسون ليصبح زعيم حزب المحافظين. بعد انتخاب جونسون وتعيينه رئيسًا للوزراء عين سوناك أمينًا عاما للخزانة. وحل سوناك محل ساجد جاويد وزيرا للخزانة بعد استقالته في التعديل الوزاري في فبراير 2020.
بصفتها وزيرا للخزانة كان سوناك بارزًا في الاستجابة المالية للحكومة لوباء كورونا وتأثيره الاقتصادي، بما في ذلك برامج الاحتفاظ بالوظائف الخاصة بفيروس كورونا. استقال من منصبه في 5 يوليو 2022، تلتها استقالة جونسون وسط أزمة حكومية. ترشح سوناك في انتخابات قيادة حزب المحافظين ليحل محل جونسون وخسر تصويت الأعضاء لصالح ليز تراس. بعد استقالة ليز تراس وسط أزمة حكومية أخرى اُنتخب سوناك دون معارضة زعيماً لحزب المحافظين. عُيّن رئيسًا للوزراء من قبل تشارلز الثالث في 25 أكتوبر 2022، ليصبح أول بريطاني آسيوي وأول هندوسي وأغنى رئيس وزراء.
الحياة المبكرة والتعليم
ولدت سوناك في 12 مايو 1980م في ساوثهامبتون، هامبشاير، لأبوين هندوس من أصل أفريقي من أصل بنجابي هندي، ياشفير وأوشا سوناك. وهو الابن الأكبر بين ثلاثة أشقاء. وُلِد والده ونشأ في مستعمرة ومحمية كينيا (كينيا حاليًا)، بينما وُلدت والدته في تنجانيقا (التي أصبحت فيما بعد جزءًا من تنزانيا). ولد أجداده في مقاطعة البنجاب ، الهند البريطانية ، وهاجروا من شرق إفريقيا مع عائلاتهم إلى المملكة المتحدة في الستينيات. كان جده لأبيه ، رامداس سوناك ، من جوجرانوالا (في باكستان الحالية) وانتقل إلى نيروبي في عام 1935 للعمل ككاتب ، حيث انضمت إليه زوجته سوهاج راني سوناك من دلهي في عام 1937م. جده لأمه، راغبير سين بيري MBE، عمل في تنجانيقا كمسؤول ضرائب، وتزوج سراكشا البالغ من العمر 16 عامًا من تنجانيقا، وأنجب منها ثلاثة أطفال، وانتقلت العائلة إلى المملكة المتحدة في عام 1966م، بتمويل من Sraksha بيع مجوهرات زفافها. في بريطانيا، انضم راغبير بيري إلى دائرة الإيرادات الداخلية، وكمحصّل، تم تعيينه عضوًا في وسام الإمبراطورية البريطانية (MBE) في قائمة تكريم أعياد الميلاد لعام 1988م. كان ياشفير ممارسًا عامًا، وكان أوشا صيدليًا يدير صيدلية محلية.
العمل الوظيفي
عمل سوناك كمحلل في بنك الاستثمار Goldman Sachs بين عامي 2001 و 2004 م. ثم عمل في شركة إدارة صناديق التحوط وهي "إدارة صندوق استثمار الأطفال"، وأصبح شريكًا في سبتمبر 2006. غادر في نوفمبر 2009م للانضمام إلى زملائه السابقين في كاليفورنيا في شركة صندوق تحوط جديدة ، Theleme Partners، والتي تم إطلاقها في أكتوبر 2010 بإدارة 700 مليون دولار. في كلا صندوقي التحوط، كان رئيسه هو باتريك ديجورس. كان أيضًا مديرًا لشركة الاستثمار Catamaran Ventures، المملوكة من قبل والد زوجته، رجل الأعمال الهندي N.R. Narayana Murthy بين عامي 2013 و 2015م.


اكتب تعليق

أحدث أقدم