وزارة التربية والتعليم تعلن ضوابط وشروط التقديم للإعارة الخارجية لموجهي المواد للعام الدراسي 2023- 2024



كتب . الدكتور خالد عبد اللطيف رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضوابط وشروط التقديم للإعارة الخارجية لموجهي المواد للعام الدراسي الحالي 2023/2024، مؤكدة أنه يسمح بالتقدم للإعارة على وظائف التوجيه الفني حتى سن ٥٦ عاماً في أول أكتوبر من العام الذي يتقدم فيه للإعارة.
ونص خطاب وزارة التربية والتعليم أن يكون القائمون بعمل موجهوا المواد في المرحلة الابتدائية من حملة المؤهلات العليا يدرجون على المرحلة الإعدادية وفى حالة صدور قرار للعمل بالمرحلة الابتدائية يتم ادراجهم على نفس المرحلة، أما بالنسبة لحملة مؤهل ليسانس التأهيل الجامعي فيدرجون على المرحلة التي يعملون بها.
وأشارت إلى أن يكون القائمون بعمل موجهوا التعليم الفني وموجهو المواد التي تدرس في مرحلة واحدة ( الفلسفة وعلم النفس) يدرجون وفق المرحلة التي يعملون بها فعلاً ، ويراعى فصل نوعية موجهوا ( التعليم الصناعي النظري عن التعليم الصناعي العملي كل تخصص في قائمة، مستقلة).
وأوضحت الوزارة، تفصل كل مرحلة على حدة بالنسبة لقوائم موجهو المواد (مع مراعاة أن يدرج الموجه العام والموجه الأول مع الموجه الثانوي )، والاهتمام بمراجعة واستيفاء بيانات بطاقة التقدم الخاصة بالوظائف السابقة كما بالجدول المدرج ببطاقة الإعارة ذلك من واقع ملف الخدمة على أن تدون وظائف التوجيه الفني المعادلة والسابقة لوظائف الكادر بالجدول.
ويسمح لشاغلي الوظائف الإشرافية بالتقدم للإعارة للعمل بالتدريس من الفئات الآتية:-
- القائمون بعمل وكلاء المدارس ( في جميع المراحل ).
- والقائمون بعمل مديرو المدارس بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي ممن يقومون بالتدريس غير المتفرغين .
- والقائمون بعمل مديرو المدارس المتفرغون مؤهل متوسط بالحلقة الابتدائية وهؤلاء يتقدمون على نوعياتهم كمعلمين ( في قوائم مستقلة ).
شروط التقديم للإعارات علي الوظائف الإشرافية للعام الدراسي المقبل
وحدت وزارة التربية والتعليم، شروط التقديم للإعارات علي الوظائف الإشرافية للعام الدراسي المقبل وهي كالتالي:-
أن يكون السن ( أقل من ٥٦ عاماً ) . ،وأن المتقدم بالتدريس بطلب الإعارة وبطاقة التقدم ج في حالة عدم كتابة هذه الرغبة يدرج المتقدم ضمن الوظائف الاشرافية.
و يجوز ادراج القيادة الثانية أو نائب المدير بجدول أو وكيل بجدول ضمن الوظائف الاشرافية مع ملاحظة أنه لن ينظر في ترشيحهم إلا بعد الانتهاء من استنفاذ الترشيح من ناظر مشرف ووکیل مشرف .
ويدمج مديرو المدارس الثانوية على اختلاف نوعياتهم في قائمة واحدة وبدون امام كل منهم في القائمة نوع التعليم ( عام) فنى (صناعي - تجاري – زراعي
ومن الوظائف الاشرافية ( تعليم والعاملين بديوان عام الوزارة أو المديريات والإدارات التعليمية ترتب كل نوعية على حدة بقائمة واحدة طبقاً لتاريخ الاشتغال على اختلاف أماكن عملهم ( شنون طلبة وامتحانات - تدريب - تخطيط ومتابعة علاقات عامة - إعارات خارجية - التعليم الخاص - الأمن - الإحصاء - التعليم الإعدادي الاتصال السياسي ) وعلى أن يسجل أمام اسم كل منهم مكان عمله .

اكتب تعليق

أحدث أقدم