نائب محافظ البحيرة : تنفيذ الغابة الشجرية بوادي النطرون



 نائب محافظ البحيرة :

 

 تنفيذ الغابة الشجرية بوادي النطرون سيكون له أثر بيئي كبير فى استغلال مخرجات محطة الصرف الصحي والتوسع فى المساحات الخضراء.

 

البحيرة – هانى حسين

 

قامت الدكتورة نهال بلبع  نائب محافظ البحيرة، اليوم بزيارة لمركز ومدينة وادى النطرون، بحضور اللواء أحمد انور عباس - السكرتير العام للمحافظة، وم السيد حمزة  رئيس مركز ومدينة وادى النطرون، حيث قاموا بعقد لقاء مع ممثلي الشركة المصرية الكويتية وبحضور أساتذة أقسام زراعة الغابات وتكنولوجيا الغابات بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية وذلك فى إطار جهود المحافظة المستمرة لدفع العمل بالمشروعات المقامة والجاري إقامتها على أرض محافظة البحيرة.

 

حيث أكدت نائب محافظ البحيرة، أن المحافظة تخطو خطوات كبيرة وإيجابية وحقيقية علي أرض الواقع لدعم الإستثمار الجاد للوصول إلي تنمية زراعية وصناعية كبيرة خاصةً المشروعات المرتبطة بالموارد الصديقة للبيئة، نظراً لما تمثله تلك المشروعات من إضافة كبيرة للناتج القومي والإقتصاد الوطني.

 

مشيرة إلي أن إستضافة مصر لمؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 فى نوفمبر ٢٠٢٢ يعد أكبر دليل على دعم الدولة لمثل هذة المشروعات.

 

كما أشارت د. نهال بلبع، إلي أهمية مشروع الغابة الشجرية بوادي النطرون ودوره الذي يهدف إلي استغلال الناتج من محطات معالجة الصرف الصحي، والتوسع فى المساحات الخضراء وتوفير المئات من فرص العمل المباشرة لأبناء المحافظة بالإضافة إلي أهمية المشروع لدعم الإقتصاد الوطني بتوفير الاحتياجات من الأخشاب اللازمة للسوق المحلية، إضافة إلي التخلص من مياه الصرف الصحي حيث أن هذه الغابات تعتمد في ريها على مياه الصرف الصحي.

 

مؤكدة على تشجيع الإستثمار الجاد والهادف وتوفير المناخ الإستثمارى وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات للمستثمرين الجادين وتذليل ما يعترض مشروعاتهم من معوقات للمساهمة فى دعم وتنمية مصادر الدخل القومي مع إستمرار المتابعة الميدانية لكافة المشروعات للتأكد من جدية وإلتزام أصحابها بتنفيذ مشروعاتهم، كما أشارت إلي أن المناطق الصناعية بالبحيرة تملك فرص واعدة بما تملكه من قدارت فنية وبشرية كبيرة، كما أنه جارى إستكمال أعمال الترفيق بالمنطقة الثالثة والرابعة بالمنطقة الصناعية بوادي النطرون.

 

كما تم تفقد الأرض المقترحة لإقامة مشروع الغابة الشجرية عليها بجوار المنطقة الصناعية بوادي النطرون وبمساحة ٣٠٤ فدان وكذا تفقد قطعة الأرض المجاورة لها على مساحة ٢٥٠ فدان والمقترح ضمها أو أجزاء منها للمشروع، حيث وجهت مركز معلومات الشبكات والتخطيط العمراني وإدارة الأملاك بالديوان العام بالرفع المساحي للمنطقة بالكامل.

 

وأكدت أنه سيتم وضع جدول وخطة زمنية لتنفيذ وزراعة الغابة الشجرية بمجرد نهو إجراءات التعاقد مع الشركة المنفذة.

 

 كما تم تفقد محطة معالجة الصرف الصحي بوادي النطرون والمقامة على مساحة ١٠ أفدنة وتتضمن أنظمة معالجة حديثة وفلاتر لحجز المواد العالقة وتبلغ قدرتها الإنتاجية ٦٠٠٠ م٣ / يوم ومن المقرر زيادة طاقتها الإنتاجية إلي ٩٠٠٠ م٣ / يوم خلال الفترة المقبلة، وتتكون المحطة من المدخل والمصافي ووحدة الرمال وأحواض التهوية والترسيب والتجفيف والمبانى الإدارية ومحولات ومولد الكهرباء والمعمل والبيارات.

 

من الجدير بالذكر أن الغابة الشجرية بوادي النطرون من المقرر زراعتها بشجرة "السيسبانيا" وهي من الأشجار سريعة النمو حيث يمكن تحقيق الإنتاجية منها بعد ١٨ شهر هي دورة نمو الشجرة، كما أنه سيتم إستخدام تكنولوجيا ألمانية وبلجيكية لتحقيق أفضل جودة وأكبر إنتاجية للمشروع فى وقت قياسي، هذا بالإضافة إلي توفير أكثر من ٦٠٠ فرصة عمل مباشرة لأبناء المحافظة.

 

حضر الجولة واللقاء وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ومدير مديرية الزراعة بالنوبارية ورئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ومدير مكتب خدمة المستثمرين ومسئولي المنطقة الصناعية ومدير مركز معلومات الشبكات والتخطيط العمراني بالمحافظة وممثلي شركة مياه الشرب والصرف وممثلي الشركات الزراعية والجهات المعنية.

اكتب تعليق

أحدث أقدم