محافظ الدقهلية يرافق وزير الري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين

كتب . الدكتور خالد عبد اللطيف رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي 
في إطار توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير الريف المصري في إطار مبادرة حياة كريمة وفي مقدمتها المشروع القومي لتبطين الترع للحفاظ علي مياه النيل وضمان وصولها الي الرقعة الزراعية واستغلال كل متر من المياه في مكانه الصحيح ، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، وبالمتابعة المستمرة من اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن.
قام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الخميس بمرافقة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين ضمن المشروع القومي لتبطين الترع وتم لقاء عدد من المزارعين والاستماع الي مطالبهم ومشاكلهم .
جاء ذلك بحضور النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب ،  وعدد من قيادات وزارة الري ، والمهندس مجدي الشحات وكيل وزارة الري بالدقهلية ، والمحاسب أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة السنبلاوين.
شملت جولة " مختار " و " سويلم " تفقد ترعة المقاطعه بطول 8 كيلو متر والتي يبلغ تكلفة تبطينها 28 مليون جنيه ، وترعة المسلمانية بطول 12 كيلو والتي يبلغ تكلفة تبطينها 40 مليون جنيه .
وأكد " مختار " علي أن فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح  السيسي رئيس الجمهورية أولي الريف المصري اهتماماً كبيراً من خلال إطلاق مبادرة حياة كريمة التي تستهدف تحسين الخدمات المقدمة ولأهلينا جميعا في القري وفي مقدمتهم المزارعين من خلال تبطين الترع وتطوير منظومة الري والزراعة .
 وأشار " المحافظ " الي أن تبطين الترع مشروع احي وجه الزراعة في مصر ورفع المعاناة عن كاهل المزارعين الذين ظلوا لسنوات طويلة يعانون من عدم وصول المياه الي أراضيهم نظراً لتهدير كميات كبيرة منها دون ادني استفادة .
 ومن جانبه أكد " وزير الري " علي أن مشروع تبطين الترع كان حلم الدولة المصرية والمزارعين وأصبح حقيقة لضمان وصول مياه الري الي نهايات الترع والي ابعد قطعة أرض مهما كانت مساحتها لان الدولة شغلها الشاغل هو الحفاظ علي الرقعة الزراعية .
وقرر " سويلم " تشكيل لجنة من مركز بحوث الماء لإعداد تقرير مفصل لترعة المقاطعة والمسلمانية للتأكد من الإلتزام بالمواصفات الفنية وأخذ عينة من الخرسانة وفحصها وتحليلها والتأكد من عدم وجود رشح لماء الري خارج جسر الترع .
كما قرر " وزير الري " تشكيل لجنة من معهد المساحة لإجراء رفع مساحي لترعة المقاطعة للتأكد من التزام المقاول بالحدود الفاصله وعدم التعدي علي الملكيات الخاصة بالمزاراعين ، في استجابة سريعة لشكاوى المزراعين علي هذه الترعه .
وكلف " سويلم " وكيل وزارة الري بالدقهلية بتطهير كافة الترع وتوفير المياه للمزارعين وحل كافة مشاكلهم .

اكتب تعليق

أحدث أقدم