رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يؤكد أن الميت يحتاج الى الدعاء الدائم



بقلم / المفكر العربى الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربي الدولي
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
مما لاشك فيه أن الميت يحتاج إلى الدعاء بصورة مستمرة، وأفضل الأيام لكي ندعو للميت هو يوم الجمعة .
يعد الدعاء من أفضل النعم، التي أنعم الله عز وجل به على عباده. كما انه عندما يموت الإنسان انقطع عمله، إلا من ثلاث، منها الدعاء لذلك فإن الميت في حاجة إلى الدعاء. لكي يغفر الله له ويخفف له من ذنوبه، فالدعاء له بمثابة طوق النجاة.
يوم الجمعة هو من الأفضل الأيام التي طلعت عليها الشمس، ففيها خلق آدم وفيها تقوم القيامة. وأيضاً فيها أحب الأوقات، التي يستجاب فيها الدعاء،
حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم ” يوم الجمعة اثنتا عشر ساعة. منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئًا إلا أتاه الله إياه. فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر.
اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والارض.
يا أحد يا صمد اعطي(أبي وامي )، من خير ما اعطيت به نبيك محمد صل الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد. من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم.
عطاء ماله من نفاد، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمعني (مع أبي وأمي وكل من احب)، مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جمعت بين الروح والجسد.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يتقبل منا ومنكم الدعاء، ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين. وأن يحسن خاتمتنا إنه قادر على كل شيء. وأيضاً اللهم اغفر لموتانا ولأموات المسلمين، وارحمهم برحمتك، يا أرحم الراحمين. دعاء للمتوفي اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. كذلك اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، و عن الإساءة عفواً و غفراناً.
اللهمّ إن كان (ابي وامي ) محسنين فزد من حسناتهم، و إن كان مسيئين فتجاوز عن سيّئاتهم. وأيضاً اللهمّ أدخلهم الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ اّنسهم في وحدتهم، وفي وحشتهم، وفي غربتهم.
اللهمّ أنزلهم منزلاً مباركاً، و أنت خير المنزلين. بجانب اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، و الشّهداء، و الصّالحين، و حسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبرهم روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار. كذلك اللهمّ افسح لهم في قبرهم مدّ بصرهم، و افرش قبرهم من فراش الجنّة. دعاء للأموات يوم الجمعة اللهمّ أعذهم من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن جنبيها. وأيضاً اللهمّ املأ قبرهم بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهم إنّ" ابي وامي "في ذمّتك، و حبل جوارك، فقِه من فتنة القبر، و عذاب النّار. وأنت أهل الوفاء و الحقّ، فاغفر له، وارحمهُ، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
اللهم انه عبدك و ابن عبدك وابن أمتك، احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيّ عن عذابه.
اللهم إن كان مُحسناً فزده في حسناته، و إن كان مُسيئاً فتجاوز عنه. كذلك اللهمّ آته برحمتك و رضاك، وقهِ فتنة القبر، وعذابه، وآته برحمتك، الأمن من عذابك، حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، و ثقّل بالحسنات ميزانه، و ثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات. بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، و بجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
أسألك اللهم أن يكون "ابي وامي " على ضفاف نهر الكوثر مبتسمين، في أرقى مراتب الجنان، رب اجعل بطون الالحاد خير منازلهم. وفسيح جنانك هي ديارهم، وقرارهم. اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم، ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم. وافسح وأنر لهم قبورهم، واجعلهم في الفردوس ينعمون. كذلك اللهم اسقي قبور موتانا من هذا المطر، وبلل عطش أرواحهم من أنهار جنانك. اللهم نقهم من ذنوبهم، كما نقيت بقدرتك قطرات هذا المطر. وأيضاً اللهم يا كريم، يا عظيم، يا غفور، يا رحيم، اغفر لموتانا ولموتى المسلمين، اللهم وسع قبورهم. واغفر ذنوبهم، ونقهم من الذنوب والخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعل قبورهم حفراً من حفر النار. كذلك اللھم أظل موتانا تحت ظل عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقٍ إلا وجھك، اللھم طيب ثراهم، وأكرم مثواهم. واجعل الجنة مستقرهم ومأواهم. أفضل دعاء للميت في قبره إن الأموات في غربه وفي وحشه، وأنت يا الله أهل للكرم، فأكرمهم بروضة مِن الجَنة، لا يشعرونَ فيها لا بغربهٌ، ولا بِوحشة. اللهم أطعمهم من الجنة، وارهم مكانهم في الجنة، وقل لهم “ادخلوا من أي باب شئت”. يارب إنك قبضت أرواحاً غالية علينا، ونحن لا نملك غير الإيمان بالقدر، يا رب ارحمهم، وانزل صبرك علينا. واغفر لهم، وارحمهم، ووسع عليهم القبور. كذلك في بطون القبور أجساد تسألكم دعوة تقيهم ناراً حارة، وتسكنهم جنهَ لا يرون فيها شمساً، ولا زمهريراً. يا رب ارحم من اتعبنا فراقہم، واسكنهم جنتك. اللهم ارحم من تركوا خلفهم قلوب حزينة وبيوت ناقصة، اللهم اجعلهم أصحاب جنة لا دموع فيها، ولا فراق. اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.
اللهم أمين يا رب العالمين

اكتب تعليق

أحدث أقدم