محافظ البحيرة يستقبل وزير الموارد المائية والرى بمركزى ادكو ورشيد.

 



في إطار زيارته اليوم لتفقد بعض المزارع التى تروى بنظام الرى الحديث. 


محافظ البحيرة يستقبل وزير الموارد المائية والرى بمركزى ادكو ورشيد. 

البحيرة .. كريم القسطاوى

استقبل ظهر اليوم اللواء هـشام  آمنـة  مـحـافظ البحيرة الاستاذ الدكتور  محمد عبد العاطي  وزير الموارد المائية والرى بمركز رشيد. 

يأتى ذلك في إطار زيارته اليوم لتفقد عدد من المزارع والتـى تـروى بنظـام الــرى الـحـديـث بمركزى ادكو ورشيد. 

حيث تفقدوا مزرعة حمادة سليم زيتون والتـى تـروى بنظـام الــرى الـحـديـث مـن تـرعـة الرشيدية الغربيـة بطريق رشيد إدفينا عند فم الحماد والمقامة على مساحة ٧٠ فدان (زراعة مانجو). 

وأكد اللواء هشام آمنة أن محافظة البحيرة تعد من أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة، ولما كانت مشكلة نقص المياه من أكبر التحديات التى تواجه قطاع الزراعة، فقد تم الإتجاه إلى ترشيد استخدام مياه الرى فى الزراعة. 

مشيراً إلى أهمية استخدام نظم الرى الحديث والمتطور فى تقليل فواقد المياه وزيادة المساحة المنزرعة ورفع جودة المحاصيل وخفض تكاليف التشغيل. 

مضيفاً أن محافظة البحيرة هي رائدة الزراعة في مصر، وسلة غذاء مهمة بما تمتلكه من أراض خصبة في قلب واديها وظهير صحراوي ممتد غربا يكتظ بمساحات شاسعة من المزارع، وظهير نيلي يحمل لنا الخير الوفير.

مثمناً دور وزارة الموارد المائية والرى فى التحديث المستمر والتجديد والإستفادة من الخبرات والتقينات والطرق الحديثة فى الرى و التي تساعد المزارع علي تحسين إنتاجيته وتعزيز مصادر دخله.

كما أكد وزير الموارد المائية والرى على أهمية أنظمة الرى الحديث ومنها الرى الذكى والرى بالتنقيط والذي يعمل علي ترشيد المياه وتحقيق إنتاجية عالية من المحاصيل الزراعية، مؤكداً علي أهمية المؤتمرات والندوات التدريبة للتوعية والتعريف بكل ما هو حديث فى هذا المجال، حيث تم خلال الفترة الماضية عقد ٤ مؤتمرات وندوات لأصحاب المزارع والمزارعين ووجه بعقد مؤتمر كبير كل ثلاثة أشهر بحضور كافة الجهات المعنية وأصحاب المشروعات التي حققت نجاح فى هذا الشأن لتبادل الخبرات، وأضاف أن مشروع التبطين الذي تتولاه الدولة يعد أحد المشروعات الكبرى للحفاظ علي المياه وحمايتها من التلوث، كما شهدت البحيرة فى الفترة الماضية تبطين أكثر من ٤٥٠ كم من الترع والمصارف. 

هذا وقد قام اللواء المحافظ بتقديم درع المحافظة للسيد الدكتور وزير الرى تقديراً للدور الكبير الذي تقوم به وزارة الرى على أرض البحيرة. 

حضر الجولة اللواء محمد شوقي بدر  السكرتير المساعد، محمد هلال  مدير مديرية الرى، ونور الهدي محمد  رئيس مدينة رشيد، هشام عابدين رئيس مدينة ادكو، ومديري مديريات الزراعة والشباب والرياضة والطرق الكبارى و هشام الجاهل و بلال النحال أعضاء مجلس النواب والقيادات التنفيذية بالمحافظة. 

اكتب تعليق

أحدث أقدم