افتتاح. ورشة عمل لمتابعة برنامج تنظيم الأسرة بعد الولادة

وكيل الوزارة يفتتح ورشة عمل لمتابعة برنامج تنظيم الأسرة بعد الولادة القيصرية ، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية 

البحيرة سعد زيدان 

افتتح صباح اليوم الأستاذ الدكتور  هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيره ، ورشه عمل لمتابعة برنامج تنظيم الأسرة بعد الولادة القيصرية ،وحدوث الإجهاض
مع التركيز على تركيب اللولب أثناء القيصرية بمستشفيات البحيره .
وهو مشروع برنامج معد لتنظيم الأسرة ، وممول من الوكاله الأمريكيه للتنمية ، وتنفذه هيئة جونز ستو just .

بحضور كل من الدكتورة سعادعبدالمجيد مدير الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم بقطاع تنظيم الأسرة بالوزارة .
- الدكتورة ناديه صالح مدير الإدارة المركزيه لتأمين وسائل تنظيم الأسرة بالوزارة .
 الدكتور مدحت نوار مدير المشروع بمحافظتي البحيره والإسكندرية 
 الدكتورة أميره عبدالعال مدير ادارة تنظيم الأسرة بالمديرية 

وفى كلمته الإفتتاحية رحب الأستاذ الدكتور هاني جميعه بالسادة الضيوف ، وشكرهم على تواجدهم جميعا ، ووجه سيادته شكر خاص لمستشفى ايتاي البارود وللدكتور رضا بكر مدير المستشفى ، ولجميع العاملين بها وخاصة قسم النساء ، وأوضح سيادته بأن المستشفى كانت موضوعة من المستشفيات الأقل استجابة فى تركيب اللولب بعد الولادة .
ولكن حدث هناك قفزة نوعية جعلت المستشفى فى المقدمة ، وهذا مرتبط ارتباط وثيق بتغيير للعادات والسلوك ، وهذا ما قام به الفريق الطبي في المستشفى ، حيث أن طبيب النساء أكثر الأطباء مهارة في الإقناع. 

وأكد سيادته ايضًا على أن الزيادة السكانية تضر الدولة وتؤثر على الإنتاج ، وأن الدولة عندما اتجهت لمبادرة حياه كريمه ، قصدت بالفعل حياه كريمه لجميع المواطنين ، فالجمهورية الجديدة واقع وحقيقة ، وليست مجرد كلام ، والمشاريع التى تنفذ خير دليل على ذلك ، ولابد أن ندخلها بجيل مهيأ لذلك التغيير والتطوير ، ومعد خير اعداد .

ووجه سيادته ايضا وتمنى أن تكون مستشفى ايتاي البارود ، لها الصدارة في الولادة الطبيعية كمبادرة اللولب ، وخاصة السيدات التي تلد لأول مرة مع ضرورة متابعتهم بإستمرار .

ثم قام سيادته بإستبيان وسؤال الأطباء عن رأيهم في المبادرة وأهميتها وتأثيرها على السيدات ، ووجه نصيحته لكل طبيب نساء بأن عليه أن يعطي فرصه لكل سيدة كي تستطيع تربية أطفالها بطريقة صحية سليمة ، لكي يخرج لنا جيل نفتخر به ، وضرب سيادته أمثلة لنماذج مضيئة فى المجتمع .

وبعد الانتهاء من كلمة سيادته ....
تم عرض إنجازات المحافظة في تنظيم الأسرة وخاصة مستشفى ايتاي البارود على وجه الخصوص لكونها حققت أعلى معدلات في تركيب اللولب بعد الولادة القيصري على مستوى الجمهوريه ١٠٠ % وهو معدل عالي .
كذلك تم مناقشة التحديات والمعوقات ، وأسباب النجاح المحقق .

وتم وضع بعض التوصيات الهامة مثل :
- تعميم تركيب اللولب في المستشفيات الخاصة بعد الولادة القيصري على أن يكون مركز ايتاي البارود هو الرائد في ذلك .
- كذلك سيتم توفير جهاز سونار لقسم النساء بمستشفى ايتاي  ، وتوفير أي احتياجات للقسم .

جاءت ورشة العمل بحضور الدكتور سعيد عوض مدير ادارة المستشفيات بالمديرية ، والدكتور رضا بكر مدير مستشفى ايتاي البارود المركزي ، والدكتور وليد أبوغنيمه رئيس قسم النساء بمستشفى ايتاي البارود ،
وأطباء وطبيبات قسم النساء بمستشفى ايتاي البارود .

اكتب تعليق

أحدث أقدم