بالصور اداب دمنهور تنظم ندوة عن الزلازل وعلاقتها بالتراث والعرب

بالصور اداب دمنهور تنظم ندوة عن الزلازل وعلاقتها بالتراث والعرب

 



 


كتب: نورهان الرياني

نظمت كلية الاداب بجامعة دمنهور بقيادة الاستاذ الدكتور وفدي ابو النضر عميد الكلية ، اليوم الاحد، ندوة عن الزلازل وعلاقتها بالتراث والعرب، حيث حاضر فيها الاستاذ الدكتور الهامي ترابيس والاستاذ الدكتور محمد مجدي تراب والاستاذ الدكتور عبدالعظيم احمد عبدالعظيم.

 

تناول الاستاذ الدكتور إلهامي ترابيس، أسباب الزلازل، وأنواعها، وشدتها، وكيفية التعامل أثناء حدوثها، وآثارها التدميرية، وأن مصر في منأى عن مناطق الزلازل المدمرة، مشيرا الي ان زلزال تركيا زلزال طبيعي، ليس له صلة بالأنشطة البشرية-خاصة النووية- وأنها تقع في منطقة نشطة زلزاليا. وأن ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي يصدر عن أشخاص غير متخصصين في مجال الزلازل.

وتناول الاستاذ الدكتور محمد مجدي تراب، امواج تسونامي في الساحل الشمالي الغربي، واستدل من خلال دراسة خصائص الكتل الصخرية على طول منطقة الشاطيء أنها نُقلت من البحر لليابس بفعل أمواج التسونامي القديمة والعواصف الحديثة، وهي أمواج شديدة الخطورة، وارتفاعها كبير، ومنها أثبت بأن هذه المناطق تعرضت لأكثر من تسونامي قديم، لأن تلك الكتل الصخرية المنقولة تزن بضعة عشرات من الأطنان.

تكلم الاستاذ الدكتورعبد العظيم أحمد عبد العظيم، موضوع الزلازل في التراث، فذكر الآيات التي ذكر فيها الزلازل، والأحاديث التي جاء فيها ذكر الزلازل، وأن العرب عرفوا الزلازل، وذكروا أسبابها بدقة كما نعرفها الآن، وعرض لمؤلفات عربية قديمة تناولت الزلازل.


اكتب تعليق

أحدث أقدم