رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية

رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية

 


رئيس اتحاد الوطن العربي الدولي يتحدث عن ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية
بقلم \ المفكر العربي الدكتور خالد محمود عبد القوي عبد اللطيف
مؤسس ورئيس اتحاد الوطن العربى الدولى
رئيس الإتحاد العالمي للعلماء والباحثين
الرئيس التنفيذي لجامعة فريدريك تايلور بالولايات المتحدة الأمريكية
الرئيس التنفيذي لجامعة بيرشام الدولية بأسبانيا
الرئيس التنفيذي لجامعة سيتي بكمبوديا
مستشار مركز التعاون الأوروبي العربي بألمانيا الإتحادية
معلومات شخصية
الاسم الكامل الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين
الميلاد 25 يونيو 1994 (29 سنة)
الزوجة رجوة بنت خالد آل سيف
الأب عبد الله الثاني بن الحسين
الأم رانيا العبد الله
إخوة وأخوات
هاشم بن عبد الله الثاني، وإيمان بنت عبد الله الثاني،
وسلمى بنت عبد الله الثاني
أقرباء فيصل صدقي الياسين (جد)
عائلة الهاشميون
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة جورجتاون
أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربيَّة تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربيَّة، والإنجليزية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة الأردنية تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة نقيب
التوقيع
Hussein bin Abdullah signature.png
الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله الأول بن الحسين بن علي (28 يونيو 1994 / 19 محرم 1415 هـ -)، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الثاني من يوليو من عام 2009، وهو (بحسب خط الخلافة على العرش الأردني) الوريث الواضح لعرش المملكة الأردنية الهاشمية بعد أبيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين. وهو أحد أفراد العائلة الهاشمية الذين يحكمون الأردن منذ عام 1921. منذ بلوغه سن الرشد القانوني عام 2012 م، تولّى الأمير الحسين مسؤوليات كثيرة في بعض الأحيان بكونه وصيًا على عرش المملكة، كما رافق والده الملك عبد الله الثاني في عدد من الزيارات الدولية والمحلية. وفي عام 2015 م، أي عند بلوغه عامه العشرين، أصبح الأمير الحسين أصغر شخص يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي، وظهر ظهوراً عالمياً عندما ألقى خطابا موجها للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من ذلك العام تحدث فيه عن التطرف والإرهاب وكيفية حماية الشباب من الجماعات الإرهابية المتطرفة. الأمير الحسين بن عبد الله هو الحفيد الثاني والأربعون للنبي محمد.
نسبه
هو الحسين بن عبد الله الثاني بن الحسين بن طلال بن عبد الله الأول بن الحسين بن علي العوني العبدلي القتادي الحسني العلوي الهاشمي القرشي.
حياته
طفولته وتعليمه
ولد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني في مدينة عمان في 19 محرم سنة 1415 هجرية الموافق 28 يوليو 1994 م وهو الابن البكر للملك عبد الله الثاني بن الحسين من زوجته الملكة رانيا العبد الله، وله شقيق واحد هو الأمير هاشم وشقيقتان هما الأميرة إيمان والأميرة سلمى. أنهى الحسين تعليمه الثانوي في مدرسة كينغز أكاديمي في مادبا في الأردن عام 2012، وحصل على تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية التي تخرج منها عام 2016. كما تخرج الأمير الحسين من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا 2017. ويحمل رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية -الجيش العربي منذ نوفمبر 2021.
الخدمة العسكرية
Abdullah II welcomes Mahmud Abbas 23.jpg
تخرج الأمير الحسين من الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بريطانيا وأنهى متطلبات التخرج في 11 أغسطس 2017، وهي نفس الأكاديمية التي تخرج منها والده الملك عبد الله الثاني، وجده الراحل الملك الحسين بن طلال. شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية وفي القفز المظلي والعمليات الخاصة والقوّات البحريّة، وتدرب على مختلف صنوف المهارات والعمليات القتالية. حصل على دورة قيادة الزوارق ودورة الغطس التعبوي في القوة البحرية الملكية الأردنية وشارك مجموعة الزوارق المقاتلة في الواجبات والدوريات والتمارين عام 2019. وشارك أيضا في تمارين القفز المظلي في الولايات المتحدة الأمريكية. كما شارك إلى جانب أفراد القوات المسلحة الأردنية في العديد من الدورات التدريبية العسكرية والمتخصصة الميدانية.
الدورات والتدريبات العسكرية
شارك الأمير الحسين بن عبد الله الثاني بعدّة دورات عسكرية داخل وخارج الأردن منها:
دورتي مكافحة الإرهاب- النمسا
برنامج تدريب المهارات الأساسية لمكافحة الإرهاب - الكتيبة الخاصة / 71 العمليات الخاصة المشتركة
دورة مكافحة الإرهاب الخاصة 2014
دورة المظليين - القيادة البحرية الخاصة الولايات المتحدة
دورة المظليين - مدرسة الأمير هاشم بن الحسين للعمليات الخاصة
دورة مكافحة الإرهاب - الدرك الوطني الفرنسي
دورة تدريب الطيران العامودي على طائرة البلاك هوك - السرب الملكي
شهادة solo flight - السرب الملكي
دورة مكافحة الإرهاب المائي - الوحدة الخاصة /71
دورة الغطس الخاصة - القوة البحرية
دورة قيادة الزوارق الخاصة - القوة البحرية
دورة الطيران التعريفي على طائرة البلاك هوك DAP - الإمارات العربية المتح دة
ولاية العهد
الأمير حسين بن عبدالله الثاني مع والده الملك عبد الله الثاني ورئيسة النواب الأميركية نانسي بيلوسي- عام 2019
قبل وفاة الملك الحسين بن طلال بفترة قصيرة تم تعيين الملك عبد الله الثاني وليا للعهد عام 1998، وبعد وفاة الملك الحسين في 7 فبراير 1999، وتنصيب الملك عبد الله الثاني ملكا، صدر قرار بتعيين الأمير حمزة وليا للعهد، بعدها قام الملك عبد الله الثاني بعزل أخيه الأمير حمزة بن الحسين عن ولاية العهد عام 2004. وطوال فترة خلو المنصب اعتبر أنه طالما لم يقم بتعيين ولي للعهد فإنه وكما ينص الدستور الأردني أن الابن الأكبر للملك يكون وليًا لعهده، لذلك فإنه اعتبر بمثابة وليًا للعهد إلى أن أصدر الملك عبد الله الثاني الإرادة الملكية السامية في التاسع من شهر رجب سنة 1430 هجرية، الموافق للثاني من شهر تموز عام 2009 ميلادية، بتسمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولياً للعهد، وعين الحسين نائبا للملك عدة مرات.
يذكر الملك عبد الله الثاني في كتابه فرصتنا الأخيرة: السعي نحو السلام في زمن الخطر عن تسمية الأمير حسين وليا للعهد:
في العام 2009 سميت ابني البكر، حسين، وليا لعهد المملكة الأردنية الهاشمية بموجب الدستور الذي ينص على أنه "تنتقل ولاية الملك من صاحب العرش إلى أكبر أبنائه سناً.
لم يكن هذا القرار سهلاً، فأنا كنت أفضل أن ينعم الحسين في صباه وشبابه، كما نعمت أنا، بحياة حرة من الضغوط التي يفرضها موقع ولي العهد. لكن في النهاية رأيت من الأفضل للبلاد، وكذلك لابني، أن يكون واضحاً للجميع كيف يبدو لي مستقبل المملكة الأردنية الهاشمية.
حسين اليوم في السادسة عشرة من عمره (أي في عام إصدار الكتاب 2011)، وأملي الأكبر هو أنه حين تقضي مشيئة الله أن يستلم مسؤولياته، لن يجد نفسه في مواجهة الصراع ذاته الذي قضى فيه جد جده
المهام والواجبات الرسمية
إن دور ولي العهد احتفالي وشعبوي غالبا بموجب الدستور الأردني، ولا يرتبط الاسم بأي منصب سياسي. قام الأمير حسين بأول خطوة رسمية له في يونيو 2010، عندما مثّل والده في احتفالات ذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم القوات المسلحة. يحرص الأمير الحسين على مرافقة الملك عبد الله في زياراته وجولاته التفقدية لمختلف محافظات المملكة، كما يرافقه في عدد من النشاطات الرسمية والعسكرية محلياً ودولياً. كما يقوم ولي العهد بالعديد من الزيارات التواصلية في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى زيارات عمل رسمية إلى دول عربية وأجنبية، ويحرص على دعم الشباب، ويركز على تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع السياحة والعديد من القطاعات الحيوية. عمل عدة مرات وصيّاً خلال غياب الملك عبد الله الثاني خارج البلاد. شارك عام 2013 في دورة تدريبية مع أعضاء من كتيبة مكافحة الإرهاب 71 من كتيبة القوات الخاصة الأردنية. في 14 يوليو 2014 زار الأمير حسين مدينة الحسين الطبية في عمان حيث كان بعض الجرحى الفلسطينيين الذين فروا من غزة يتلقون العلاج الطبي.
خطاب مجلس الأمن
في 22 أيلول 2017، أصبح الأمير حسين البالغ من العمر 20 عامًا أصغر شخص على الإطلاق يرأس جلسة لمجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة. وأثناء الاجتماع أشرف الأمير على نقاش حول أساليب منع الشباب من الانضمام إلى الجماعات المتطرفة. وقال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك إن الأمير حسين «لم يبلغ بعد 21 عامًا، ولكنه بالفعل زعيم في القرن الحادي والعشرين». اعتمد مجلس الأمن بالإجماع القرار 2250 والذي كان تحت عنوان «صون السلام والأمن الدوليين»؛ تم تقديم القرار بمبادرة من الأردن خلال الجلسة التي ترأّسها الأمير الحسين.
ومما قاله الأمير الحسين في الخطاب:
فاسمحوا لي هنا أن أحاول، بالنيابة عن جيلي، أن أتلمس شيئاً من الوضوح وسط ضبابية المشهد، وأن أطرح عدداً من الأسئلة الأساسية بعيداً عن الكياسة السياسية، التي أعلم أنني سأكتسبها مع مرور الوقت. سأتخذ من بلدي الأردن نموذجاً لمناقشة هذه الأفكار والأسئلة، فأنا أؤمن أن وضع الأردن يجسد كل ما يحدث في عالمنا اليوم من صواب ومن خطأ في ذات الوقت. لقد واجه الأردن عبر التاريخ الصدمات الخارجية الواحدة تلو الأخرى، إلا أن العقدين الأخيرين كانا في غاية الصعوبة؛ فالعديد من الصراعات تحيط بنا حاليا من عدة جهات... وقد تركت كل هذه الأحداث أثراً عميقاً وملموساً... إن الظروف الصعبة لم تمنع الأردن من أن يستمر في المساهمة الإيجابية لتحقيق الخير للعالم أجمع... كما أننا مستمرون بكل عزيمة بالنهوض بواجب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف... كما أن عزيمتنا لم تنثني في الحرب الدولية ضد الإرهاب وفي حرصنا على نشر القيم الحقيقية للإسلام الحنيف. لقد ساهمت قوات حفظ السلام الأردنية في حماية المدنيين الأبرياء في هاييتي، ودارفور، ووصولاً إلى تيمور الشرقية.
خطاب منتدى دافوس
في مايو 2017 ، ألقى حسين الخطاب الترحيبي خلال جلسة المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس التي عقدت على الشواطئ الأردنية في البحر الميت. في سبتمبر 2017، وبعد تخرجه من كلية ساندهيرست تكهن المراقبون بأن ولي العهد سيبدأ في لعب دور أكثر أهمية في الأردن والخارج. ومما قاله الأمير في خطابه:
يأتي محور نقاشات المنتدى هذا العام حول مفهوم التحول وتمكين الأجيال نحو المستقبل في الوقت المناسب... بالنسبة للشباب هنا وفي كل مكان، والذين يشكلون الأغلبية في منطقتنا، فنحن ولدنا في عالم يتسم بالتحول المتسارع، حيث الابتكار المستمر هو جزء أساسي من حياتنا. فقد نشأنا على وقع التكنولوجيا والتطبيقات وأساليب جديدة للتواصل والتعلم والعمل. إن التغيير المستمر بات، في الواقع، النمط الثابت الذي نعيشه... أن شباب منطقتنا لا يكتفون فقط بتبني التكنولوجيا وتطويعها. فهم أكثر من مجرد مستهلكين؛ إذ ستجدون في منطقتنا، وبكل فخر خاصة في الأردن، شباباً وشاباتٍ يقودون الابتكار والتغيير... مع انطلاقة الثورة الصناعية الرابعة فإن أبناء وبنات جيلي يلمسون أثرها العميق في حاضرهم ومستقبلهم.

اكتب تعليق

أحدث أقدم