تعزيز خدمات الدعم والمساندة للناجيات من العنف

تعزيز خدمات الدعم والمساندة للناجيات من العنف


كتب.. عيد شافع

استكمالًا لسلسة لقاءات سبل الدعم والتعاون المشترك نحو تعزيز خدمات الدعم والمساندة للناجيات من العنف، نظمت مؤسسة المرأة الجديدة لقاء تحت عنوان "ورشة عمل مركزية مع لجان الحماية ورؤساء الأحياء ومقرري المجالس الفرعية " بتاريخ 31/5/2024

بدأتها، هالة دومة/ المحامية، ومديرة مراكز المساندة بالمرأة الجديدة، بعرض الفيلم الوثائقي عن مشروع القانون، فتح نقاش مع المجموعات المشاركة، من خلال طرح تعليقاتهم.هن حول مشروع القانون،  والتدخلات الرسمية لمناهضة العنف ضد النساء ، ومقترح الحركة النسوية لمشروع اقانون موحد لمناهضة العنف ضد النساء.

ثم مناقشة فكرة مكاتب المساندة و الخلفية الحقوقية النسوية لها في تقديم الدعم للنساء، والتحديات التي تواجه مراكز مساندة المرأة الجديدة في تقديم الدعم للناجيات من العنف.

ختمت، نفين عبيد/ المديرة التنفيذية بمؤسسة المرأة الجديدة، النقاش مع الحاضرين.ات من المجالس القومية وأطراف حكومية بالتفكير في كيف يمكن تنسيق الجهود بيننا من أجل تعزيز وتحسين فرص تقديم الدعم للناجيات من العنف والمشاركة في الدفع من أجل مشروع القانون الموحد؟

- فكان الاتفاق على تنفيذ تعاون مشترك من خلال ورش توعية للفتيات والشباب في مجال الشباب والرياضة.

- أما في مجال الصحة، اقترحت د/ نجلاءصبرة، مديرة إدارة الخدمة الاجتماعية، تدريبات للأخصائيات.ين الاجتماعيات.ين بمجال الصحة، عبر ورش توعوية بمفهوم وأنواع العنف، أهمية القانون الموحد، كيفية تقديم دعم نفسي واجتماعي للناجيات من العنف، وإنشاء خريطة توضح لهن.هم الأماكن التي تساهم في استقبال الناجيات، وكيف يظفر هذه الجهود مع الجهات الحكومية الأخرى مثل المجلس القومي، والتضامن الاجتماعي، والجمعيات الأهلية..

- أما في مجال التعليم فعلقت أ/داليا السيد، على حاجة الأخصائيين الاجتماعين -المتواصلين تواصل مباشر مع الطالبات الناجيات من العنف وأمهاتهن- و الأسر إلى ورش وندوات توعية بشأن العنف وأشكاله، وتأثيره على المستوى الدراسي للطالبات.

يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع الحماية التشريعية لمواجهة العنف ضد النساء والذي يتم بتعاون مع هيئة دياكونيا.

اكتب تعليق

أحدث أقدم